عقدت الجامعة الملكية المغربية للغولف، أمس الخميس بالرباط، جمعيها العامين العاديين لسنتي 2021 و 2022، وجمعها العام الاستثنائي.

وبحسب بلاغ للجامعة، انعقدت هذه الجموع العامة بدعوة من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس الجامعة الملكية المغربية للغولف وترأسها الأستاذ مصطفى الزين، النائب الأول المنتدب للرئيس.

وذكر المصدر ذاته أنه في افتتاح الاجتماع، تلا السيد الزين كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، التي استعرض سموه من خلالها حصيلة أنشطة الجامعة في السنوات الأربع الماضية.

وهنأ صاحب السمو الملكي بالمناسبة جميع فعاليات رياضة الغولف على الدعم الذي قدمته لأزيد من 840 أسرة تعمل في الغولف عاشت وضعية صعبة خلال فترة الحجر الصحي، وذلك من خلال صندوق التضامن الذي أحدثته الجامعة الملكية المغربية للغولف، كما أثنى سموه على اللاعبات واللاعبين الشباب لما حققوه من نتائج رياضية تاريخية رفعت العلم المغربي عاليا خلال سنة 2022، منها على الخصوص إنجازات إيناس لقلالش في الدوري الأوروبي إناث، والفوز ببطولة إفريقيا الذي حققته كل من انتصار الريش والمنتخب الوطني هواة، ومشاركة ملاك بورعدة في بطولة أمريكا المفتوحة إناث بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما أشاد سموه بالجهود المبذولة من قبل الجميع، والتي مكنت من توسيع قاعدة الممارسين الذين تزايد عددهم بنسبة 23 في المائة ، منها 27 في المائة من الشباب، ومن زيادة أعداد الممارسات بنسبة 34 في المائة ، وافتتاح 17 مقرا أكاديميا، من بينها 5 لبرنامج First Tee ، و 12 أكاديمية للغولف. وبفضل الاتفاقية المبرمة بين الجامعة الملكية المغربية للغولف وجمعية لاعبي الغولف المحترفين الفرنسية من أجل تكوين المدربين، استفاد زهاء 85 في المائة من مدربي الغولف من هذه الاتفاقية.

كما مكنت الشراكة الإستراتيجية مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من إطلاق العديد من البرامج التكوينية في مهن الغولف وفي التغيير المحتمل لمسارات اللاعبين. وبعد تنظيم معرض "سوق السفر الدولية لرياضة الغولف IGTM " سنة 2019 بمدينة مراكش من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة والذي شاركت فيه الجامعة الملكية المغربية للغولف، وتنظيم العديد من التظاهرات الدولية في المغرب، قدم" نادي الغولف الملكي والعريق سانت أندروزR&A " شهادة "تؤكد أن بلادنا تعد سوقا رئيسية يعتبر فيها الغولف محركا أساسيا للتنمية السياحية. هو إذن عمل دؤوب ومستمر يتم بالتعاون مع المكتب الوطني المغربي للسياحة من أجل الترويج للمغرب كوجهة عالمية مفضلة للغولف، مما مكن، بالإضافة إلى أمور أخرى، من اختيار الجامعة الملكية المغربية للغولف لتنظيم بطولة العالم للهواة الخاصة بالفرق خلال سنة 2027".

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد خلال كلمته على أن الحفاظ على الموارد المائية يعتبر مسألة جوهرية، وأشار في هذا الصدد إلى أن الجامعة الملكية المغربية للغولف لا تنظم منافسات جامعية في النوادي التي تسقي ملاعبها بالمياه التقليدية.

وفي الختام، أكد سموه على أن "الغولف يعتبر رافعة للتنمية الاقتصادية ولخلق مناصب الشغل".

وخلال هذا الاجتماع، وافق الأعضاء على حسابات الجامعة، وناقشوا التقارير الأدبية والمالية لسنتي 2021 و 2022، كما تم تقديم خطة العمل لسنة 2023 والميزانية المتعلقة بها.

وتم خلال هذا الاجتماع المصادقة على التقارير الأدبية والمالية للسنتين بعد تقديم تقارير التدقيق من قبل مراقب الحسابات، وصادق الجمع العام العادي لسنة2022 على خطة العمل والميزانية التقديرية لسنة 2023، والتي تركز بشكل أساسي على تطوير الغولف المغربي.

وتسعى الجامعة الملكية المغربية للغولف بشكل خاص إلى تكوين المواهب الشابة، والترويج للبطولات الدولية، وإقامة بنيات تحتية جديدة.

كما وافق الجمع العام على قبول عضو جديد في الجامعة هو جمعية بالم غولف الدار البيضاء، وعلى الاحتفاظ بنفس مبالغ واجب الانخراط السنوي وعضوية الجمعيات.

وصادق الأعضاء خلال الجمع العام الاستثنائي على النظام الأساسي الجديد للجامعة الملكية المغربية للغولف، وفقا للقوانين النموذجية للجامعات، وذلك بموجب القانون رقم 30/09 والنظام الداخلي. وتم تعيين مكتب جديد خلال الجمع العام العادي لسنة 2022.

لائحة أعضاء المكتب الجديد:

• الأستاذ مصطفى الزين: النائب الأول المنتدب للرئيس

• السيد حسن المنصوري: النائب الثاني المنتدب للرئيس

• السيد عبد اللطيف إدماهما: الكاتب العام

• السيد رشيد الصفريوي: مساعد الكاتب العام

• السيد علي بنسودة: الخازن العام

• السيدة ليلى بنسودة: مساعدة الخازن العام

• السيد جليل بنعزوز: مستشار

• السيدة رجاء بوزوبع الحسناوي: مستشارة

• الأستاذ أمين الحساني: مستشار

• السيد رياض العيساوي: مستشار

• السيد عمر لمريني: مستشار

• السيدة إيمان العروسي: مستشارة

• السيد سعد العشفوبي: مستشار

• السيد دافيد طوليدانو: مستشار .

وتقدم النائب الأول المنتدب للرئيس بخالص عبارات الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد على الثقة التي وضعها سموه في المكتب الجديد للجنة، كما أعرب عن شكره لأعضاء الجمع العام على ثقتهم، وقدم التهاني للمكتب الجديد.

و"ستواصل الجامعة الملكية المغربية للغولف عملها الدؤوب والهادف إلى تطوير الغولف في المغرب، من خلال دعم اللاعبين على جميع المستويات وبالتالي المساهمة في الرقي بهذه الرياضة في بلادنا. إن الدعم المقدم من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، ومشاركة جميع أعضاء الجامعة الملكية المغربية للغولف، يعد بمثابة ضمانات أساسية لتحقيق النجاح في هذه المهمة النبيلة" حسب بلاغ الجامعة.

وفي الختام، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص الجامعة الملكية المغربية للغولف، المرفوعة من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس الجامعة، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.