تقدمت العصبة الإسبانية لكرة القدم السبت بشكوى ضد باريس سان جرمان، بطل فرنسا، لدى المفوضية الأوروبية لحصوله على موارد مالية خارجية تشوه السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

وأشارت العصبة التي يرأسها خافيير طيباس في بيان صحافي إلى أن "+لا ليغا+ "قد مت شكوى إلى المفوضية الأوروبية للتنديد بحقيقة أن آليات تمويل باريس سان جرمان تولد تشويها خطيرا في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي".

ويستند هذا الإجراء إلى لائحة جديدة للدعم الأجنبي دخلت حي ز التنفيذ في تموز/يوليوز الماضي والتي تستهدف "الموارد الأجنبية التي تشوه السوق الداخلية"، وفق ا لبيان العصبة.

وبعثت العصبة برسالة إلى المفوضية على أساس أن "باريس سان جرمان تلقى مساعدات أجنبية من دولة قطر، مما سمح له بتحسين وضعه التنافسي وإحداث تشوهات كبيرة في العديد من الأسواق الوطنية والاتحاد الأوروبي".

ووفقا للعصبة تحص ل سان جرمان بالتالي على الموارد "في ظل ظروف غير سوقية تؤدي إلى تشويه الأسواق المتشابكة المختلفة"، مما يسمح للنادي الباريسي بالتعاقد مع اللاعبين والمدربين "بما يتجاوز إمكاناته في سيناريو السوق العادي".

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل سان جرمان أيضا على "دخل من الرعاية الرياضية بمبالغ لا تتوافق مع قيم السوق".

واختتمت العصبة بالإعراب عن ثقتها في أن المفوضية "ستتخذ الإجراءات اللازمة للقضاء على تشوهات السوق مثل تلك الموصوفة، والتي تلحق ضررا خطيرا بالنظام البيئي الرياضي".

يواصل تيباس على رأس العصبة منذ عام 2013 إدانة "المنافسة غير العادلة" المزعومة من سان جرمان ضد جيرانه الأوروبيين.

هذه الشكوى هي بالإضافة إلى إجراءات أخرى نفذت في الاتجاه ذاته، مثل العام الماضي عندما شجبت العصبة ناديي سان جرمان ومانشستر سيتي الإنكليزي إلى الاتحاد الأوروبي للعبة "ويفا" "لانتهاكهما قواعد اللعب المالي النظيف".