كشف سعد اللذيذ، نائب رئيس مجلس إدارة رابطة الدوري السعودي للمحترفين، والرئيس التنفيذي المكلف، الكثير من الكواليس حول استقطاب عدد من أبرز النجوم لدوري روشن.
وقال اللذيذ، في تصريحات لبرنامج "كورة" عبر قناة "روتانا خليجية": "لا يوجد شيء اسمه لجنة الاستقطابات، بل هناك شيء اسمه برنامج الاستقطاب للاعبين الأجانب النخبة.. والقطاع الرياضي من أهم ركائز الرؤية".

وواصل: "هذا البرنامج استقطب 91 لاعبا في 69 يوما، وهذا رقم لا يستوعبه عقل.. ولا يوجد لاعب واحد دخل ضمن برنامج الاستقطاب، دون الموافقة عليه من قبل البرنامج".
وأردف: "لو كانت تدفقات النادي المادية لا تسمح بتغطية تكاليف اللاعب طوال مدة العقد، من خلال إثبات سند، لن نسمح له بالتعاقد مع اللاعب، حتى لا تنتهي الصفقة في المحاكم.. لا يصح أن نرى ناديا سعوديا في محاكم دولية في عام 2023".

واستطرد: "في الصيف جلسنا مع ال18 ناديا، وكل ناد أعطانا احتياجاته والمراكز التي فيها ضعف بالنسبة له.. ولا يوجد أي لاعب أجنبي تم فرضه على لجنة الاستقطاب من قبل ناد معين".
وأضاف اللذيذ: "برنامج الاستقطاب لن يتحمل تبعات عمليات بيع وشراء لاعبين غير محسوبة، والنادي يتحمل أي عجز مالي يحدث عنده.. وفي حال كان هناك ناد يريد التعاقد مع لاعب، بسعر أعلى من سعره الطبيعي، يتدخل البرنامج في الموضوع، حيث أننا على معرفة كاملة ولدينا إحصائيات لكل لاعب، وهل يستحق مبلغه أم لا".
واستكمل: "في هذا الصيف، قمنا بمراجعة 120 عقدا من ضمن صفقات الدوري السعودي.. وأي ناد من أندية دوري روشن للمحترفين، لا يستطيع إلغاء عقد مدربه إلا بعد أخذ إذن برنامج الاستقطاب".

واسترسل: "حاول بيع اللاعب الذي لم ينجح معك، فلن يتم فسخ عقد أي لاعب، ولن يتم مكافأتك على سوء تخطيطك وتصرفه الخاطئ.. والهدر المالي للأندية وصل إلى 400 مليون ريال في السنة".
وواصل: "الحارس المغربي ياسين بونو لم ندفع فيه أي ريال، وهذه الصفقة تكفل بها كاملة الأمير الوليد ابن طلال.. والمفاوضات مع كريستيانو رونالدو كانت لصالح النصر فقط منذ البداية".
واختتم اللذيذ: "النصر لم يدفع ريالا واحدا أيضا في صفقة كريستيانو، وبرنامج الاستقطاب هو من تكفل به.. وصفقة لابورت مدافع النصر جاءت بدعم من ميزانية النادي.. أما صفقة نيمار فكانت ضمن برنامج الاستقطاب ومدفوعة بالكامل منا، وليس من الهلال".