عقد الاتحاد العربي لهوكي الجليد، اليوم السبت بمدينة سلا، مؤتمره التأسيسي، بحضور ممثلين عن أحد عشر بلدا منها المغرب، البلد المستضيف. وتم على هامش اشغال المؤتمر اختيار الكويتي مشعل الشمري أمينا عاما للاتحاد.

ويهدف تأسيس هذا الاتحاد إلى نشر ثقافة رياضة هوكي الجليد في الدول العربية، وتوحيد جهود مختلف الاتحادات  والجامعات العربية ومنحها إمكانية المشاركة في المسابقات العالمية، فضلا عن دعمها للتوفر على البنيات التحتية الكفيلة بالارتقاء بهذه الرياضة. ويشكل هذا المؤتمر تكملة لأشغال الاجتماع التحضيري الانتخابي الذي نظم في الكويت بتاريخ 9 ماي الماضي، والذي تمخض عنه وضع تصورات وأفكار تصب في مجال تطوير والنهوض برياضة الهوكي في المنطقة العربية، بالإضافة إلى انتخاب رئيس الاتحاد ونوابه.

وشارك في هذا اللقاء ممثلون عن كل من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وتونس ومصر ولبنان والجزائر والمغرب.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية للهوكي على الجليد، خالد المريني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تأسيس الاتحاد العربي لهوكي الجليد في المغرب يشكل "لحظة تاريخية" لهذه الرياضة وهو "إنجاز كبير" سواء بالنسبة للمملكة المغربية أو للمنطقة العربية ككل.

وسجل السيد المريني، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس الاتحاد العربي لهوكي الجليد-إفريقيا، أن احتضان المملكة لهذا الحدث يعطي "صورة إيجابية" لرياضة الهوكي في المملكة وكذا للمكانة التي تحظى بها في الدول العربية.

بدوره، أبرز نائب رئيس الاتحاد العربي لهوكي الجليد عن آسيا، جمعة الظاهري، في تصريح مماثل، أنه تم خلال هذا المؤتمر التأسيسي اعتماد اللجان المكونة للاتحاد والموزعة بين اللجنة التقنية ولجنة الإعلام ولجنة الطفل ولجنة المرأة ولجنة الدعم اللوجستي، على أن تقوم مختلف الدول الأعضاء بترشيح أسماء لرئاسة كل واحدة منها.

وأضاف الظاهري أن الدول الأعضاء قامت، خلال هذا المؤتمر التأسيسي، باختيار الأمين العام للاتحاد، في شخص مشعل الشمري من دولة الكويت، مسجلا أنه تم أيضا الانتهاء من كافة متطلبات الجامعة العربية من أجل إيداع ملف طلب اعتماد الاتحاد العربي لهوكي الجليد ضمن باقي الاتحادات والجامعات التي تحظى باعتراف الجامعة.

وتميز هذا المؤتمر التأسيسي بمناقشة الضوابط اللازمة لتأسيس واستضافة مقر الاتحاد العربي لهوكي الجليد، واختبار وتشكيل اللجان التقنية والإدارية والقانونية والاجتماعية، فضلا عن اعتماد الشعار الرسمي للاتحاد.