أصبحت البطلة العالمية خديجة المرضي أسطورة في الملاكمة المغربية بعدما حصدت ثمرة سنوات طويلة من الجهد والعطاء والتنافس وتحدي الصعاب، وتوجت بذهبية بطولة العالم للملاكمة 2023، كأول عربية وإفريقية تحقق هذا الإنجاز الكبير غير المسبوق، لذلك تستحق أن تكون رياضية العام.

وحصلت المرضي على هذا اللقب عقب فوزها على الكازاخستانية، ما زالت كونغيباييفا في المباراة النهائية من بطولة العالم لوزن فوق 81 كيلوغراما التي أقيمت بالعاصمة الهندية نيودلهي.

وقد خلفت وفاة والدة المرضي وهي تشجعها من المدرجات في إحدى مباريات كأس محمد السادس بمدينة مراكش عام 2014، صدمة وحزنا عميقين بداخلها سرعان ما تحول إلى شجاعة وإصرار على تحقيق حلم أمها واعتلاء منصة التتويج. لذلك تؤكد البطلة المرضي، أن الإنجاز الذي حققته كأول بطلة عربية وإفريقية تنال الميدالية الذهبية في بطولة العالم هو تحقيق لحلم والدتها ودافع قوي للحصول على المزيد من الألقاب والعالمية الأخرى.

وإلى جانب كونها بطلة عالمية في رياضة الملاكمة فإن المرضي أم لـ 3 بنات، وتحاول قدر الإمكان الموازنة بين مسارها الرياضي ومسؤولياتها الأسرية.

وتعتبر خديجة المرضي أن خلق نوع من التوازن بين ممارسة الملاكمة ولعب دورها كأم لثلاث بنات ليس بالأمر الهين، غير أن دعم ومساندة زوجها وعائلتها يساعدها على تجاوز جميع العراقيل التي يمكن أن تقف عائقا أمام تحقيق أهدافها.