تكن بداية مشوار المنتخب البرازيلي المضيف نحو ذهبيته الاولمبية الاولى واعدة على الاطلاق اذ سقط نيمار ورفاقه في فخ منتخب جنوب افريقيا الذي اجبرهم على التعادل صفر-صفر الخميس في برازيليا ضمن الجولة الاولى لمسابقة كرة القدم عند الرجال في اولمبياد ريو 2016.

وكان المنتخب العراقي افتتح منافسات المجموعة الاولى بالتعادل ايضا مع الدنمارك صفر-صفر، فخرجت المنتخبات الاربعة من الجولة الاولى على المسافة ذاتها (نقطة لكل منهما).

وتقام الجولة الثانية الاحد حيث تلعب البرازيل مع العراق، وجنوب افريقيا مع الدنمارك في برازيليا ايضا.

واذا كان تعادل العراق مع الدنمارك مقبولا رغم انه كان بامكان الفريق العربي الخروج فائزا نظرا الى الفرص التي حصل عليها خصوصا في الدقائق الاخيرة، فان نيمار الذي غاب عن كوبا اميركا من اجل ان يكون في قمة استعداده لاولمبياد بلاده، لم يتمكن مع رفاقه من فك "شيفرة" دفاع جنوب افريقيا رغم ان الاخيرة اضطرت الى اكمال اللقاء بعشرة لاعبين في نصف الساعة الاخير.

ومن المؤكد ان هذه البداية غير مشجعة لمنتخب برازيلي يسعى على ارضه الى فك النحس الاولمبي والظفر باللقب الوحيد الذي ينقص خزائنه.

وتخوض البرازيل غمار العرس الاولمبي للمرة الثالثة عشرة وهي خسرت المباراة النهائية 3 مرات اعوام 1984 و1988 و2012، وحلت ثالثة مرتين عامي 1996 و2008، ورابعة عام 1976.

من جهتها، تشارك جنوب افريقيا للمرة الثانية في تاريخها بعد الاولى عام 2000 عندما خرجت من الدور الاول.

ولم يقدم رجال المدرب روجيرو ميكال شيئا يذكر في نصف الساعة الاول من اللقاء وانتظروا حتى الدقيقة 29 ليهددوا مرمى منافسهم بكرة صاروخية اطلقها نجم برشلونة الاسباني من خارج المنطقة لكن الحارس ايتوميلينغ كونه تألق وانقذ فريقه.

ثم حصل نيمار على فرصة اخرى بعد دقائق معدودة لكن الحارس تدخل مجددا بمساعدة الدفاع (31)، ورد قائد جنوب افريقيا كيغان دولي بتسديدة من حدود المنطقة مرت بجانب القائم الايسر (33).

وعاد الخطر بعدها الى منطقة ممثل القارة السمراء اثر تسديدة بعيدة للاعب لاتسيو الايطالي فيليبي اندرسون مرت قريبة جدا من القائم الايمن بعدما تحولت من ظهر احد المدافعين (36).

وواصلت البرازيل افضليتها بقيادة نيمار الذي اختبر حظه مرة اخرى بكرة صاروخية من خارج المنطقة لكن الحارس تألق مجددا في وجهه (39).

وفي الشوط الثاني كاد المنتخب الجنوب الافريقي ان يفاجىء منافسه عبر دولي الذي تبادل الكرة مع مينزي ماسوكو قبل ان يسددها من زاوية صعبة فتدخل الحارس فيفرتون وحولها (48).

ثم تلقى جنوب افريقيا ضربة موجعة بحصول موتهوبي مفالا في الدقيقة 59 على انذار ثان ليصبح اول لاعب في مسابقة الرجال يطرد في ريو 2016 وقد سبقته الى ذلك عند السيدات الكندية شيلينا زادورسكي التي طردت الاربعاء بعد 19 دقيقة على انطلاق مباراة بلادها مع استراليا (2-صفر).

وفتح هذا الطرد الطريق امام البرازيل من اجل السيطرة على المباراة بشكل اكبر وكانت قريبة جدا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 69 عندما توغل البديل لوان فييرا في الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية وصلت الى غابرييل جيزوس الذي سددها لكن الحظ عانده لانها ارتدت من القائم ثم اتبعها غابرييل باربوزا بتسديدة صدها الحارس (74).