وصلت الشعلة الأولمبية إلى مدينة ريو دي جانيرو بعد جولة بين 324 مدينة في البرازيل على متن قارب شراعي, يقوده سبعة برازيليين حاصلين على ميداليات وذلك قبل حفل الافتتاح الرسمي للأولمبياد المنتظر لليوم الجمعة.

و فضلت اللجنة الاولمبية البرازيلية وصول الشعلة الأولمبية على متن قارب شراعي, وهي الرياضة التي حققت فيها البرازيل أكبر قدر من الميداليات على مدار تاريخها في المشاركات الأولمبية. 

و بدأت الشعلة رحلتها على متن القارب آيلين, الذي فازت به البرازيل بميدالية فضية في أولمبياد ستوكهولم في 1912, والموجود بمدينة نيتروي التي يفصلها عن ريو دي جانيرو جسر طوله 14 كلم. وانتقلت الشعلة إلى القارب ليدي لو لتعبر مياه منطقة غوانابارا بين نيتروي وريو دي جانيرو في رحلة بمشاركة الأبطال الأولمبيين السبعة توربن غرايل ولارس غرايل وكلينيو فريتاس وإيسابيل سوان ونيلسون فالكاو ومارسيلو فيريرا وروني سينف. 

و صرح توربن غرايل أحد أشهر الأبطال الأولمبيين في البرازيل, بان بيليه, لاعب كرة القدم السابق من أبرز المرشحين لإيقاد الشعلة الأولمبية في حفل افتتاح الأولمبياد بملعب ماراكانا. 

و تستقر الشعلة على بعد أمتار قليلة من ريو دي جانيرو فى حماية عناصر البحرية البرازيلية الذين سيقومون بإيصالها إلى المدينة كي ينقلها كل من توربن ولارس غرايل. ويستقبل عمدة ريو دير جانيرو إدواردو بايس الشعلة بالمدرسة البحرية الموجودة في المدينة, حيث سيكون الأول من بين 600 شخصا يطوفون بالشعلة في 27 من الاحياء والمناطق السياحية في ريو دي جانيرو.