احتفلت الأمانة العامة لجائزة "أفضل العرب" الأحد الأخير في مدينة مراكش بتكريم الفائزين بالجوائز المخصصة للفئات الرياضية المختلفة، حيث شارك في فعاليات التتويج سعيد مهير الكتبي، الوزير المفوض بسفارة دولة الإمارات في المغرب والبروفيسور محمد الكنيدري وزير التربية الوطنية المغربي السابق وأحمد العبيكان رئيس مجلس إدارة مجموعة العبيكان السعودية. وتصدرت القطاعات الرياضية المختلفة بدولة الإمارات فئات الجوائز، بحصول العين على أفضل نادٍ على مستوى الوطن العربي 2016 واللاعب الدولي عمر عبدالرحمن على لقب أفضل لاعب عربي 2016، كما حصل الوحدة على جائزتي كرة السلة والسباحة على مستوى الأندية في الوطن العربي 2016 ونادي بالرميثة على جائزة أفضل نادٍ في رياضة التايكواندو واتحاد البولينغ على المركز الأول أيضاً في الوطن العربي. وفي الفئات الأخرى حصدت أندية عدة على مستوى الوطن العربي جوائز المراكز الأولى، وهي نادي قوس مراكش للرماية بالقوس والسهم والاتحاد القطري للفروسية والجامعة الملكية المغربية للملاكمة والجمعية العُمانية للسيارات والاتحاد السعودي للسباحة والاتحاد البحريني لألعاب القوى والجامعة التونسية للمبارزة. ونال العميد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحادين العربي والقطري للشرطة جائزة أفضل رئيس تنفيذي عربي في القطاع الرياضي. وحققت جائزة "أفضل العرب" التي تم الإعلان عن تأسيسها بمبادرة من عبدالله عبد الكريم الرئيس التنفيذي لشركة "قلوبال دو تي قروب" المغربية المتخصصة في تنظيم الفعاليات والتدريب ومحمد مبارك المهندي الرئيس التنفيذي لشركة" يونيفرس سبورتس ماركتينغ" القطرية المتخصصة في التسويق الرياضي وتطوير الأطر والأنظمة الرياضية، نجاحاً منقطع النظير بالمشاركة الكبيرة من الاتحادات الرياضية على مستوى الوطن العربي والمنافسة القوية للفوز بالجوائز. ويتكون هيكل الجائزة من3 مستويات هي اللجنة العليا واللجنة التنفيذية ولجان الخبراء المتخصصة التي تختص بفرز واختيار الجهات والافراد الفائزين، حيث تنحصر مهمة اللجنة العليا في الإشراف العام وتسليم الجوائز للفائزين، حيث تتألف من الشيخ الدكتور خالد بن عبدالله آل ثاني وحسن بن عبد الله الذوادي وأحمد العبيكان والبروفيسور كمال حامد شداد واللواء أحمد الرئيسي والبروفيسور محمد الكنيدري.
 واعتمدت لجنة الخبراء على معايير عدة لإختيار الفائزين من بينها المؤشرات الكمية والتطبيقية والتوجيهية وعوامل النجاح الاساسية والقدرة التنافسية والانجازات التراكمية والمسؤولية الاجتماعية والقدرة التمددية على المستوى العربي وجودة الخدمات والمنتجات وجودة الاطقم الادارية. وقال عبدالله عبدالكريم العطار، الأمين العام لجائزة أفضل العرب إنها بمثابة تحفيز للمبدعين على مستوى الوطن العربي ودعم الابتكار والتطور الذي يسهم في تعزيز النجاح والوصول إلى أفضل المراكز التنافسية على نحو يمنح الدول العربية قاطبة فرصة لمواكبة التطور العالمي ودعم الأفكار الخلاقة والمبدعة، مشيراً إلى أنهم يسعون لتطويرها في مضمونها إثر الاهتمام اللافت الذي حظيت به على الصعيد العربي، موضحاً أن وجود نخبة من المسؤولين والوزراء السابقين ضمن اللجان المختلفة وعلى مستوى الخبراء يؤكد الشفافية الكبيرة في الاختيارات المقررة لتسمية الفائزين بالجوائز في الفئات المختلفة، وهو الأمر الذي يعزز المصداقية لمنح التفوق والنجاح للمثابرين والمجتهدين في بلوغ أفضل مؤشرات التطور ومواكبة الطفرات المتسارعة التي يشهدها العالم.
 وأضاف:"تختص اللجنة العليا ولجانها المنبثقة والفرعية في مختلف الدول العربية بعملية ترشيح الأفراد والمؤسسات وفق الضوابط الداخلية المعتمدة لهذه اللجان ونخطط لجعل الجائزة الأفضل على مستوى العالم بفضل الدعم الكبير الذي تحظى به من المجتع العربي" . وأوضح خالد عبد الله البن علي، رئيس لجنة العلاقات العامة والبروتكول أن فكرة تأسيس الجائزة تنطلق من معايير عالمية تتضمن تحفيز الابداع والمبدعين ودعم التواصل بين أبناء الوطن العربي في المجالات التي تهتم بالجائزة إلى جانب تقديم صورة معبرة عن الواقع العربي المبدع والبقاء قي دائرة التميز في جميع المجالات". وأشار عادل خميس النوبي نائب رئيس اللجنة التنفيذية إلى أن الجائزة تنطلق من معايير إنسانية كبيرة لتحفيز الابداع والتقدير لكل الجهود التي قدمت صورة معبرة من العطاء الإنساني النبيل لدعم نجاح حفل الجائزة الذي يعد تظاهرة ثقافية واقتصادية واجتماعية بكل ما تحمل الكلمة من معنى على مستوى الوطن العربي ولا ننسى الأفكار الإيجابية للمؤسسات العربية التي بادرت بجهود كبيرة لدعم نجاح هذه الفكرة التي يتوقع أن تحظى بالاهتمام المطلوب على مستوى الوطن العربي والعالم بأسره في السنوات القادمة.
وتأسيسا لمرحلة جديدة للعمل الرياضي العربي انتخب العميد خالد بن حمد العطية رئيس الاتحادين العربي والقطري للشرطة رئيساً للمجلس التأسيسي لمجلس الخبراء الرياضيين العرب وذلك على هامش مهرجان توزيع جوائز "أفضل العرب"، إذ يهدف المجلس لتطوير القيادات والكوادر الرياضية العربية إلى مستوى عالمي يتيح لها تحقق الأهداف والاستراتيجيات الرياضية العربية، فضلاً عن تشجيع الإنجازات الرياضية الفردية والجماعية من خلال تقديم الجوائز للمتميزين على المستوى العربي. وقال العطية: "إن المجلس الجديد في مرحلة تأسيس بعد الانطلاقة الأولى من خلال الاجتماع الأول في مراكش  وندعم الأفعال وليس الأقوال ونتمنى أن يكون الوجود مستقبلاً بصورة أكبر لدعم المعطيات المقررة التي تعزز النجاح". وشهد الاجتماع توزيع الحقائب الإدارية، حيث يتولى المغربي الدكتور منصف اليازغي منصب نائب الرئيس وعضوية خالد الهنائي وسليمان الرواحي من سلطنة عُمان، وعبدالله حامد الملا من دولة قطر، ومحمد علي الغامدي من السعودية، وراشد أحمد البوعينين من البحرين وسفيان الماجري من تونس، إلى جانب أعضاء الأمانة العامة للمجلس وهم محمد مبارك المهندي وعبدالله عبدالكريم العطار وخالد عبدالله البن علي والمغربي جواد بن كيران.