وسط مظاهر للأزمة الاقتصادية والسياسية في الغابون ومطالبات بعمليات تخريب، تنطلق غدا السبت فعاليات النسخة الحادية والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الغابون من 14 يناير الحالي إلى الخامس من فبراير المقبل.
ودعا عدد من النشطاء في الغابون إلى عمليات تخريب احتجاجا على حكومة الرئيس علي بونغو، مما يثير أجواء من التوتر حول فعاليات هذه النسخة من البطولة.
وارتفعت نسبة البطالة في هذا البلد الواقع بغرب أفريقيا، إلى أكثر من 20 بالمئة، فيما توقفت عملية النمو الاقتصادي نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا.
ورغم انخفاض أسعار تذاكر المباريات بشكل كبير، حيث تتراوح بين 80 سنتا أمريكيا إلى 63 دولارا، قد لا يكون شراء هذه التذاكر ضمن أولويات الكثيرين في هذا البلد البالغ تعداد سكانه 1.7 مليون نسمة.
وناشد بونغو، المعروف بشغفه لكرة القدم، المواطنين باستغلال هذه البطولة من أجل التضامن وجلب الهدوء إلى بلدهم الذي تعرض لانتفاضات عنيفة منذ إعادة انتخابه رئيسا للغابون.
وينتظر أن تشهد المباراة الافتتاحية للبطولة بين منتخبي الغابون (الفهود) وغينيا بيساو على ملعب "أنغونجي" في العاصمة ليبروفيل غدا السبت تواجدا أمنيا كثيفا.
ويقود أوباميانغ المهاجم الخطير لبوروسيا دورتموند الألماني، هجوم المنتخب الغابوني الذي يضم بين صفوفه أيضا ديديي ندونغ لاعب سندرلاند الإنجليزي، وماريو ليمينا لاعب وسط جوفنتوس الإيطالي.
ولم يسبق للمنتخب الغابوني، الذي يلتقي أيضا منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو في المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة، الحصول على لقب البطولة على مدار تاريخها الذي يمتد منذ عام 1957.
ويبدو منتخبا الجزائر والسنغال هما الأكثر ترشيحا في المجموعة الثانية التي تضم معهما أيضا منتخبي تونس وزيمبابوي.
ويبرز المنتخب الإيفواري، الذي تغلب على نظيره الغاني بركلات الترجيح في نهائي النسخة الماضية بغينيا الاستوائية في 2015، كأقوى المرشحين في المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبات الطوغو والكونغو الديمقراطية والمغرب.
ويعود المنتخب المصري، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (سبعة ألقاب)، إلى المشاركة في البطولة التي غاب عن نسخها الثلاث الماضية.
ويخوض المنتخب المصري فعاليات الدور الأول للبطولة ضمن المجموعة الرابعة التي تضم معه منتخبات غانا وأوغندا ومالي.
وقال الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير التقني للفريق إن المنتخب المصري يسعى لتقديم أفضل ما لديه في كل مباراة حتى أمام المنتخبات الصغيرة.
وأوضح: "أطالب اللاعبين ببذل كل ما بوسعهم للفوز بكل مباراة بغض النظر عن أهميتها".