أعلن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم امس الجمعة انه فتح تحقيقا رسميا بشأن انفاق نادي باريس سان جيرمان المنافس في بطولة الدرجة الاولى الفرنسية خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية لمعرفة ما اذا كان قد خرق قواعد اللعب المالي النظيف التي وضعها الاتحاد القاري والساعية لايجاد التوازن بين الدخل والانفاق.

وضم سان جيرمان اللاعب الفرنسي الشاب كيليان مبابي، احد ابرز المواهب في اوروبا، اول امس الخميس في صفقة قدرت بنحو 180 مليون اورو (214 مليون دولار) ليؤكد على قدراته المالية القوية.

واشترى النادي الذي تعود ملكيته لجهات قطرية المهاجم البرازيلي نيمار الشهر الماضي من برشلونة مقابل 222 مليون يورو وهو ما يزيد بأكثر من ضعف أعلى سعر تم دفعه للاعب في السابق. وانفق سان جيرمان اكثر من أي فريق آخر في فترة انتقالات واحدة.

ومع ذلك فان قواعد اللعب النظيف المالي تمنع الاندية من انفاق أموال اكثر من ايراداتها وهي سياسة بدأ تطبيقها لمنع الملاك الاغنياء من محاولة الانفاق ببذخ لشاء النجاح وتدمير سوق الانتقالات.

وذكر سان جيرمان في بيان "يشعر النادي بالدهشة من مثل هذا القرار في ظل ابقائه للجهات المسؤولة عن متابعة قواعد اللعب المالي النظيف في الاتحاد الاوروبي على علم بتأثير كافة صفقات الانتقال التي ابرمت هذا الصيف على الرغم من انه ليس ملزما للقيام بذلك".

ويمكن ان يتم طرد الاندية المخالفة للقواعد من المسابقات الاوروبية في النهاية الا ان الاتحاد الاوروبي يحاول الدخول في مفاوضات للوصول لتسويات مع المخالفين.

وأضاف الاتحاد الاوروبي للعبة في بيان ان لجنة المراقبة المالية فتحت "تحقيقا رسميا يتعلق بباريس سان جيرمان كجزء من المراقبة الحالية للاندية وفقا لقواعد اللعب المالي النظيف.

"سيركز التحقيق على مدى التزام النادي بمتطلبات التوازن بين الدخل والانفاق خاصة في ضوء أنشطة الانتقال الاخيرة له".

وستجتمع اللجنة بشكل دوري في الاشهر المقبلة لتقييم كافة الوثائق المتعلقة بالقضية.

واضاف الاتحاد القاري "يعتبر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ان اللعب النظيف المالي يمثل آلية مهمة للادارة الرشيدة بهدف ضمان الاستمرارية المالية لاندية كرة القدم الاوروبية".

وتم اعفاء سان جيرمان الى جانب مانشستر سيتي الانجليزي من القيود المفروضة عليهما في سوق الانتقالات وذلك في ابريل نيسان الماضي.

وتم تغريم الناديين 60 مليون اورو لكل منهما من قبل الاتحاد الاوروبي في 2014 وكانا عرضة لتقليص تشكيلتهما في البطولات الاوروبية. ووافق الاثنان على عدم زيادة رواتب اللاعبين وان يقلصا الانفاق على الانتقالات في الموسمين التاليين.

وذكر الاتحاد الاوروبي في ابريل  الماضي ان الناديين حققا اهدافهما وتم اعفائهما من كافة القيود. وتم اعادة 40 مليون اورو لكل منهما ضمن الصفقة ذاتها.

وانضم مبابي (18 عاما) في صفقة اعارة لسان جيرمان قادما من منافسه المحلي موناكو. ويملك سان جيرمان خيار شراء اللاعب في نهاية الموسم الحالي.

ولم يتم تقديم اي ايضاحات عن السبب في توقيع مبابي على عقد اعارة في البداية لكن وسائل إعلام محلية قالت انها محاولة لاطالة أمد دفع المبلغ لضمان الا يخرق سان جيرمان قواعد اللعب المالي النظيف.