- نبيل كوزكوز يفوز بالمحطة السادسة للجائزة الوطنية الكبرى  
 توج الروسي  فلادمير توربايوفسكي، الحائز على 24 ميدالية منها 15 ذهبية، بلقب النسخة السابعة لترياثلون أكادير الدولي ، إحدى محطات كأس إفريقيا ( صنف الصفوة) ، فيما كان لقب الإناث من نصيب السويدية أرماندا بوهلين.
  وتمكن توربايوفسكي من قطع  1500م سباحة و40 كلم على الدراجة و10 كلم عدوا في زمن قدره ساعة واحدة و 48 د و 15 ث ، متقدما على الجيورجي ( من أصل إسباني) خيسوس غومار  بفارق 4 ث واللكسمبورغي بوب هالير بفارق 39 ث.
 وحل المغربي بدر سيوان ،حامل اللقب الإفريقي، في المركز الثامن بتوقيت 1 س و49 د و46 ث.
 وستمكن هذه المرتبة سيوان من تحسين تصنيفه العالمي من المركز 134 إلى المركز 120 تقريبا في التصنيف الذي سيصدر ه الاتحاد الدولي للترياثلون بعد غد الاثنين.
 أما ثاني إفريقي في مسابقة الصفوة فكان التونسي محمد عزيز بن فرج الذي حل في المركز 23 (2 س و3 د و 15 ث).
وعلى عكس مسابقة الذكور خلقت السويدية أماندا بوهلين المفاجأة باحتلالها مركز الصدارة بزمن قدره 2 س و2د و15 ث، متقدمة بفارق دقيقة واحدة و17 ث على المصنفة الأولى في الدورة، الأوكرانية يوليا
يالستراتوفا ، المتوجة ب 50 ميدالية 21 منها ذهبية، وصاحبة المركز 38 في أولمبياد ريو ودي جانيرو، والتشيكية بيترا كوريكوفا ( 2 س و 4د و 58 ث).
 أما الإسبانية ميلينا ألونسو ، صاحبة المركز الثاني في دورة السنة الماضية ،  فقد اكتفت بالمركز الخامس ( 2س و7د و3 ث).
وحلت التونسية الشابة الواعدة أونس لعجيلي ( 18 سنة) ،  العربية الوحيدة  المشاركة في هذه الدورة، والفائزة  بلقب الدورة الأولى لترياثلون الرباط عام 2016، وصاحبة المركز 62  في بطولة العالم الأخيرة في روتردام ( فئة الشابات)، والتي سجلت توقيت 2 س و17  و18 ث.
وهذه أول مرة تشارك فيها لعجيلي في مسابقة ترياثلون أولمبية .
وفي ما يخص مسابقة الفئات العمرية برسم الجائزة الوطنية الكبرى فاز نبيل كوزكوز  (أمل إنزكان) بلقب المحطة السادسة مسجلا فوزه  الثالث والثاني على التوالي. 
وكما في  الصويرة  تفوق كوزكوز، صاحب المركز الرابع في بطولة العالم الأخيرة بروتردام في مسابقة الفئة العمرية 16 -19 سنة ، على زميله في النادي وفي الدراسة بالمعهد الملكي لتكوين الأطر  مولاي رشيد بالمعمورة ، أمين فريح، بينما حل في المركز الثالث زكرياء حسيكي  من الجمعية الرياضية السلاوية.
وفي غياب متصدرة الترتيب العام، كريمة كانون، الفائزة بألقاب الخمس دورات السالفة، التي شاركت في مسابقة الناشئين الأفارقة، توجت بلقب المحطة السادسة لمياء شرقاب ( نادي الدار البيضاء للترياثلون ) متفوقة على أميمة الرحماني ومريم جاكاني .
يذكر أن المراحل الست  للجائزة الوطنية الكبرى  للترياثلون كانت من نصيب كل من أمين فريح ( المحمدية والرباط) ونبيل كوزكوز ( الناظور والصويرة وأكادير ) وزكرياء حسيكي ( دار بوعزة) ، فيما توجت  كريمة كانون بخمسة ألقاب ( المحمدية والرباط والناظور ودار بوعزة والصويرة) ولمياء شرقاب بلقب واحد (أكادير).
على مستوى صدارة الترتيب العام يعتلي الريادة أمين فريح برصيد 61 نقطة  متقدما بفارق خمس نقاط على نبيل كوزكوز ، بينما حافظ زكرياء حسيكي على المرتبة الثالثة ( 51 ن).
ولدى الإناث ظلت الزعامة لكريمة كانون برصيد 60 نقطة لكن  تقلص الفارق بينها وبين صاحبة المركز الثاني أميمة شرقاب  إلى خمس نقاط .
وستقام المحطة السابعة والأخيرة يوم ثالث دجنبر القادم بمدينة الداخلة أي في اليوم الموالي لترياثلون المدينة الدولي ( ثاني دجنبر).
 أما مسابقة الناشئين والناشئات التي شارك فيها 37 شابا وشابة أفارقة يتلقون دورة تكوينية بأكادير، فقد عرفت تتويج عزيز السباعي محمد ( تونس ) وسيف الدين السلمي ( تونسي ) وطارق خليل محمد ( مصر) لدى الذكور وسرين فطوم ( تونس ) ويسر مرام ( مصر ) وكريمة كانون ( المغرب) لدى الإناث.
كما تضمن  برنامج هذه التظاهرة ، المنظمة من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، مسابقة في التناوب .
وفي ختام هذه التظاهرة الدولية، التي تتبعها جمهور غفير من ساكنة عاصمة سوس وزوارها من مغاربة وأجانب،  تم توزيع الجوائز والميداليات على الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى من طرف رئيس الكونفدرالية الإفريقية للترياثلون ،أحمد ناصر، والأمين العام المساعد لاتحاد اللجان الأولمبية العربية ، سعد السفياني، ورئيس الجامعة التونسية للترياثلون، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية، لطفي لعبايد والكاتب العام لولاية أكادير وباشا المدينة، فضلا عن رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، السيدة نزهة بدوان، ومدير الدورة، سعيد بلعلام.
 وسجلت الدورة مشاركة حوالي 400 متسابق  ما بين محترفين وهواة ، من بينهم متسابق بريطاني يبلغ 74 سنة، يمثلون 23 بلدا هي بالإضافة إلى المغرب ، روسيا واللكسمبورغ وبلجيكا والنمسا وجيورجيا والبرتغال وسلوفينيا وبريطانيا وبولونيا وإسبانيا  والتشيك وتونس وإيرلندا وهنغاريا والسويد وتركيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وكندا وألمانيا والنرويج.
 وعلى هامش هذه التظاهرة الرياضية، تنظم الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع بتعاون مع الاتحاد الدولي للترياثلون والكونفدرالية الإفريقية للعبة ، تجمعا تدريبيا لفائدة 37 شابا إفريقيا من كوت ديفوار ومصر وجزيرة موريس وناميبيا والسنغال والسيشل وتونس وزيمبابوي، فضلا عن المغرب ، وذلك من فاتح إلى ثامن نونبر في أفق إعدادهم لدورة الألعاب الأولمبية للشباب المقررة سنة 2018 ببوينس أيريس