كأس فرنسا: مرسيليا بتسعة اهداف الى ربع النهائي وسان جرمان بهاتريك دي ماريا

بلغ مرسيليا الدور ربع النهائي لمسابقة كأس فرنسا في كرة القدم بفوزه الساحق على مضيفه بورغ-اون-بريس من الدرجة الثانية 9-صفر، ولحق به باريس سان جرمان حامل اللقب بتغلبه على مضيفه سوشو من الثانية 4-1 بفضل هاتريك الارجنتيني انخل دي ماريا امس الثلاثاء في ثمن النهائي.

في المباراة الاولى، فرض اليوناني قسطنطينوس ميتروغلو والارجنتيني لوكاس أوكامبوس نفسيهما نجمين للمباراة بتسجيل كل منهما ثلاثية "هاتريك".

وحسم مرسيليا نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله خماسية تناوب عليها البرازيلي لويز غوسطافو (10) وديميتري باييت (13) وأوكامبوس (16) وميتروغلو (20 و41).

وعزز اوكامبوس تقدم مرسيليا بثنائية في الشوط الثاني في الدقيقتين 48 و71، وأضاف ميتروغلو الثامن (81) قبل ان يختم الكاميروني كلينتون نجي المهرجان بالهدف التاسع (89 من ضربة جزاء).

وفي غياب النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا الذي فضل المدرب الاسباني اوناي ايمري اراحته، تألق دي ماريا في اللقاء الثاني وقاد باريس سان جرمان الى ربع النهائي بمساهمته الفعالة في الفوز الكبير 4-1.

وسجل دي ماريا ثلاثية هي الاولى مع باريس سان جرمان، والاولى له منذ 27 شباط/فبراير 2010 في مرمى ليشوس البرتغالي عندما كان يدافع عن ألوان بنفيكا.

كما ان دي ماريا هو اللاعب الباريسي الاكثر حسما في مختلف المسابقات في عام 2018 (15 هدفا - سجل 9 وصنع 6) أمام نيمار (12) وكيليان مبابي (6).

وعلى الرغم من الفوز العريض، فقد عانى فريق العاصمة الامرين خصوصا في الشوط الاول حيث واجه مقاومة كبيرة من اصحاب الارض، لكنه ومدربه ايمري تداركا الموقف في الشوط الثاني وحسمت النتيجة في بدايته.

وواصل باريس سان جرمان مشواره في المسابقة التي يحمل الرقم القياسي في عدد الالقاب بها (11 بفارق لقب واحد امام مرسيليا)، وأبقى على حظوظه في التتويج بالرباعية التاريخية: البطولة والكأس وكأس العصبة المحلية وعصبة ابطال اوروبا، حيث يتصدر الاول بفارق 11 نقطة امام مرسيليا، وبلغ ثمن نهائي الثانية، والمباراة النهائية للثالثة حيث سيلاقي موناكو في 31 مارس، وثمن نهائي الرابعة حيث سيواجه ريال مدريد الاسباني الاربعاء المقبل ذهابا في مدريد و6 مارس ايابا في باريس.

ومنح الجناح الدولي الارجنتيني التقدم لفريق العاصمة في الدقيقة الاولى بضربة راسية من مسافة قريبة اثر تمريرة من الدولي الواعد كيليان مبابي.

ونجح سوشو في ادراك التعادل بهدف رائع لصانع العابه فلوريان مارتان الذي استغل دربكة داخل المنطقة فخطف الكرة بيمناه وسددها قوية زاحفة بيسراه من مسافة قريبة على يسار حارس المرمى الدولي الالماني كيفن تراب (13).

واعاد الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني الفارق الى سابق عهده اثر هجمة منسقة قادها دي ماريا الذي مرر كرة بينية الى المدافع الايسر لايفان كورزاوا فلعبها عرضية بعيدة بين الحارس واحد المدافعين ارتمى عليها الهداف التاريخي لنادي العاصمة وتابعها داخل المرمى الخالي (27).

وطمأن دي ماريا رفاقه عندما سجل الهدف الثالث مطلع الشوط الثاني اثر تلقيه كرة من الايطالي ماركو فيراتي بعد هجمة منسقة فتوغل داخل المنطقة وتابعها داخل المرمى (58).

وختم دي ماريا المهرجان بالهدف الرابع عندما استغل كرة مرتدة من الحارس الغاني أتي اثر تسديدة قوية لكافاني فتابعها بسهولة داخل المرمى (62).

وطرد حارس مرمى سان جرمان تراب في الدقيقة الاخيرة، وبسبب استكمال ايمري للتبديلات الثلاثة القانونية اضطر البرازيلي داني الفيش، الذي دخل في الشوط الثاني مع الايطالي تياغو موطا والارجنتيني خافيير باستوري، الى شغل مركز حارس المرمى لثوان فقط.

وفجر ليزربيي من الدرجة الثالثة المفاجأة بتخطيه مضيفه اوكسير من الثانية بثلاثة اهداف نظيفة سجلها كيفان روشتو (45+1 من ضربة جزاء) والايفواري امبرواز غبوهو (64) وسيباستيان فلوشون (79).

يذكر ان اوكسير توج بلقب المسابقة 4 مرات اعوام 1994 و1996 و2003 و2005، وحل وصيفا مرتين عامي 1979 و2015.

ويستكمل الدور ثمن النهائي اليوم الاربعاء فيلعب لنس (ثانية) مع طروا، ومتز مع كون، وشامبلي (ثالثة) مع غرانفيل (رابعة)، ومونبليي مع ليون، على ان يختتم يوم غد الخميس بلقاء غرونوبل (ثالثة) مع سطراسبورغ.

مواضيع ذات صلة