ستشارك رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، السيدة نزهة بدوان، عضو المكتب التنفيذي لجمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكوفونية، في المؤتمر الثالث لهذه الهيئة الرياضية الدولية، الذي ستحتضنه العاصمة السنغالية دكار يومي الجمعة 16 والسبت 17 فبراير الجاري.
ويتضمن جدول أعمال المؤتمر، الذي يشارك فيه رؤساء وممثلو جامعات البلدان ال 23 الأعضاء، جملة من النقاط من بينها على الخصوص تقارير حول أنشطة الجمعية ومشروع النظام الداخلي والشراكة الثلاثية بين الاتحاد الدولي للترياثلون والجمعية والجامعة الفرنسية للعبة وكذا دراسة  مشروع ميزانية 2018 والانخراطات الجديدة لجامعات الترياثلون ببعض البلدان الناطقة كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية.
وستقام على هامش المؤتمر ندوة حول " الحكامة وتنظيم جامعة " و مائدة مستديرة  في موضوع " مشاريع التنمية بالجامعات ".
وتمهيدا لهذا المؤتمر  ستنظم جمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكوفونية يومي 15 و16 فبراير  تدريبا تكوينيا (المستوى الأول للمدربين والمنشطين) لفائدة الأطر التقنية بالبلدان الإفريقية الأعضاء، سيؤطره  لوران ماسياس المدير التقني المساعد بالجامعة الفرنسية للترياثلون.
ويشارك في هذه الدورة التكوينية الإطاران المغربيان محمد الحفيظ ( مارتيل) ورضوان بكوش (الجديدة).
ومن بين أهداف جمعية جامعات الترياثلون بالبلدان الفرنكوفونية ،التي تم تأسيسها في 13 دجنبر 2014 بمدينة أفينيون ( فرنسا)، العمل على تطوير ممارسة هذه الرياضية الأولمبية الثلاثية الألعاب (السباحة - الدراجات - الجري) بالبلدان الفرنكوفونية ونسج علاقات صداقة وتعاون وتضامن بين الجامعات والجمعيات الفرنكوفونية.
كما تتوخى إدراج رياضة الترياثلون ضمن مسابقات الألعاب الفرنكوفونية وتنظيم تظاهرات تجمع بلدان الفضاء الفرنكوفوني.