الرباط تحتضن بطولة إفريقيا للترياثلون المؤهلة للألعاب الأولمبية للشبان

تستضيف الرباط  يومي 21 و22 أبريل الجاري منافسات الدورة 24 من بطولة إفريقيا للترياثلون والتصفيات القارية المؤهلة للألعاب الأولمبية للشبان المقرر إقامتها ببوينس أيرس من 8 إلى 18 أكتوبر القادم.
ومن المقرر أن تحضر هذين الحدثين الرياضيين رئيسة الاتحاد الدولي للترياثلون ماريسول كاصادو ( إسبانيا) إلى جانب رئيس الاتحادين العربي والإفريقي للعبة أحمد ناصر ( مصر).
ويشمل برنامج التظاهرة الرياضية القارية، المؤهلة لبطولة العالم التي ستقام بغولد كوست ( أستراليا) في الفترة  ما بين 12 و 16 شتنبر المقبل،  مسابقات الصفوة (ذكورا وإناثا)  وفئات أقل من 23 سنة ( ذكورا وإناثا) والشبان ( أقل من 19 سنة ذكورا وإناثا)  والفتيان (16 -17 سنة ذكورا وإناثا) ، فضلا عن مسابقات الفئات العمرية (هواة).
ويذكر أن الدورة الأخيرة من البطولة الإفريقية أقيمت يومي 6 و7 ماي 2017 بمدينة الحمامات التونسية وتوج بلقبها في فئة الصفوة المغربي بدر سيوان، الذي استطاع تكسير الهيمنة الجنوب إفريقية التي تواصلت منذ سنة 1993 ، فيما كان لقب الإناث  من نصيب الجنوب إفريقية جيليان ساندرز، وهو الخامس لها في مسارها الرياضي، والذي ستدافع عنه بمدينة الرباط.
ومن جهته،  سيدافع بدر سيوان، المتوج يوم 31 مارس الماضي بطلا للعرب بشرم الشيخ ( مصر) ، عن تاجه الإفريقي في مسابقة الصفوة، وهي مهمة لن تكون يسيرة، خاصة أمام منافسيه من جنوب إفريقيا ترافيس ماكغرات وروس بيلمان المحتلين على التوالي للمركزين 22 و 18 في مسابقة الفئات العمرية ( 20 – 24 سنة ) في بطولة العالم الأخيرة بروتردام ( هولندا).
وبالإضافة إلى بدر سيوان سيكون المغرب ممثلا في مسابقة الصفوة من طرف المخضرم مهدي الصديق، بطل إفريقيا مرتين في فئة الأمل ( أقل من 23 سنة) سنتي 2007 و2008 والحائز على الميدالية البرونزية  ( صنف الصفوة) عام 2010  ونعمان السرغيني.
وستعرف مسابقة الأمل ( أقل من 23 سنة) مشاركة ثلاثة مغاربة وهم نبيل كوزكوز، الفائز بالميدالية البرونزية في النسخة الماضية بالحمامات في فئة الشبان، وصاحب المركز الرابع في بطولة العالم بروتردام في مسابقة الفئات العمرية ( 16 - 19 سنة)، وأمين فريح ، الفائز يوم 31 مارس بالميدالية الفضية في البطولة العربية برشم الشيخ (مصر)، وزكريا حسيكي، صاحب المركز الثالث في الدورة الأولى للجائزة الوطنية الكبرى للترياثلون. 
ولدى الإناث ستتنافس كريمة كانون، وصيفة بطلة إفريقيا والعرب في فئة الفتيات ،ومواطنتها أميمة الرحماني، في مسابقة الشابات من أجل حجز بطاقة التأهل لدورة الألعاب الأولمبية للشباب.
ولدى الذكور سيكون المغرب ممثلا من طرف ثلاثة شبان واعدين ويتعلق الأمر بفادي الحمدي ( 17 سنة) وعبد الرحمان الزعري الجابري (16 سنة) وياسين صفر (16 سنة).
ويذكر أن الاتحاد الدولي للترياثلون كان قد أسند مؤخرا للجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع مهمة تنظيم التصفيات الإفريقية المؤهلة لأولمبياد بويس أيرس للشباب، والتي كانت مقررة أصلا بالجزائر  ضمن الدورة الثالثة للألعاب الإفريقية للشباب التي ستقام من 19 إلى 28 يوليوز المقبل.
وسيشارك في منافسات الدورة 24 للبطولة الإفريقية والإقصائيات المؤهلة للألعاب الاولمبية للشباب رياضيون من عدة بلدان إفريقية منها جنوب إفريقيا، التي ستمثل بأكبر وفد ( 24 رياضي ورياضية) وتونس ومصر وناميبيا وزمبابوي وجزيرة موريس والنيجر ، علاوة على رياضيين من بلدان أوروبية ، منها إسبانيا وليتوانيا والتشيك .

 

مواضيع ذات صلة