بطولة إفريقيا للترياثلون : ذهبية وفضيتان للمغرب

توج المغربي بدر سيوان بلقبه الثاني على التوالي في صنف الصفوة برسم البطولة الإفريقية للترياثلون في دورتها الرابعة والعشرين التي أقيمت منافساتها اليوم السبت على الضفة الجنوبية لنهر أبي رقراق.

وأحرز المهدي الصديق الميدالية الفضية في ذات المسابقة، فيما توج الشاب أمين فريح بالميدالية الفضية في مسابقة أقل من 23 سنة.

وقطع سيوان مسافات 1500م سباحة و40 كلم على الدراجة و10 كلم جريا في زمن قدره 1س و 58 د و 10ث، بينما سجل مهدي الصديق توقيت1 س و59 د و 23 ث. ويذكر أن بدر سيوان كان قد توج بلقبه الأول السنة الماضية بمدينة الحمامات التونسية، واضعا بذلك حدا للهيمنة الجنوب إفريقية التي تواصلت منذ سنة 1993، علما بأنه كان قد توج يوم 31 مارس الماضي بشرم الشيخ (مصر) بطلا للعرب.

ولم يخف بدر سيوان، في تصريح صحفي، سعادته بهذا التتويج القاري قائلا "لقد كنت مصمما العزم على الفوز بهذا اللقب لأن له نكهة خاصة، ذلك أنني حققته على أرض المملكة وأمام الجمهور المغربي. أنا سعيد جدا بأن يعزف النشيد الوطني للمرة الثانية على التوالي في مساري الاحترافي".

ونال الميدالية الفضية المخضرم المهدي الصديق، بطل إفريقيا مرتين في فئة الأمل (أقل من 23 سنة) سنتي 2007 و2008 والحائز على الميدالية البرونزية (صنف الصفوة) عام 2010، فيما حل الجنوب إفريقي ترافيس ماكغرات ثالثا والمغربي نعمان السرغيني رابعا.

ولدى الكبيرات سجلت الجنوب إفريقية جيليان ساندرز، الفائزة يوم ثاني دجنبر الماضي بترياثلون الداخلة الدولي، لقبها السادس في مسارها الرياضي، متقدمة على مواطنتها أنيل رادفورد والتركية إتشي كالب.

وفي فئة أقل من 23 سنة توج أمين فريح وصيفا لبطل إفريقيا خلف الموريسي غريغوري إرنست، متقدما على الجنوب إفريقي دايلان مورتج.

ولدى الإناث كان اللقب من نصيب الجنوب إفريقية شناء ويليامس التي تقدمت على مواطنتها جايمي سيو فيرماس.

وفي ما يخص التصفيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية للشباب المقرر إقامتها ببوينس أيرس من 8 إلى 18 أكتوبر القادم، فقد تقاسمت البطاقات الست المخصصة للقارة الإفريقية (ثلاثة للذكور ومثلها للإناث) جنوب إفريقيا وتونس ومصر.

وتجدر الإشارة إلى أن وصيفة بطلة إفريقيا والعرب في فئة الفتيات كريمة كانون كانت قد انسحبت من سباق الشابات بسبب الإصابة، بينما لم يكمل نبيل كوزكوز مسابقة أقل من 23 سنة بعد سقوطه من على دراجته الهوائية.

وتم توزيع الميداليات على المتوجين في مختلف المسابقات من طرف رئيسة الجامعة الدولية للترياثلون ماريسول كاصادو (إسبانيا)، عضو المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحادين العربي والإفريقي للعبة أحمد ناصر ( مصر) ومدير الرياضات بوزارة الشباب والرياضة مصطفى أزروال والأمين العام المساعد لاتحاد اللجان الأولمبية العربية سعد السفياتي والكاتب العام لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة وباشا مدينة الرباط والبطلة العالمية السابقة في ألعاب القوى زهرة واعزيز وشخصيات أخرى.

الصفوة ذكور ( مسافة أولمبية) 

1- بدر سيوان ( المغرب) 1 س و58د و 10ث. 

2- مهدي الصديق ( المغرب) 1 س و 59 د و 23 ث. 

3- ترافيس ماكغرات ( جنوب إفريقيا) 2 س و 3 د و 48 ث. 

الصفوة إناث: 

1- جيليان ساندرز ( جنوب إفريقيا) 2 س و 8 د و 8ث. 

2- أنيل رادفورد ( جنوب إفريقيا) 2 س و 12 د و 35ث 

3- إيتش كالب ( تركيا) 2 س و 27 د و 21 ث.

فئة أقل من 23 سنة ( ذكور) 

1- إرنست غريغوري ( جزيرة موريس) 1 س و58 د و 26 ث . 

2- أمين فريح ( المغرب ) 2 س 00 07. 

3- ايلان مورتج ( جنوب إفريقيا) 2 س 00. 43 ث.

فئة أقل من 23 سنة ( إناث) 

1- شنان ويليامز.( جنوب إفريقيا). 2 س و 17 د و15ث. 

2- جاين سو فيرماس ( جنوب إفريقيا) 2 س و 25 د و 24 ث.

الشبان 

1- جامي ريدل ( جنوب إفريقيا). 

-- بين لابورت ( جنوب إفريقيا). 

2- محمد ياسر (مصر).

الشابات 
1- بسلامة السلمون ( مصر). 

2- أنس لعجيلي ( تونس ). 

3- مرينا عاطف (مصر).

التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية للشبان ( ذكور). 

1- ترافيس ساندرز ( جنوب إفريقيا ). 

2- محمد عزيز االسباعي ( تونس ). 3- محمد طارق ( مصر ).

التصفيات المؤهلة للألعاب الأولمبية للشبان (إناث). 

1- أمبر شليبوش ( جنوب إفريقيا). 

2- سرين فطوم ( تونس ). 

3- مارام الشافعي ( مصر) 

مواضيع ذات صلة