نظام جديد لتوزيع مكافآت عصبة الأبطال

يحصل ريال مدريد بطل أوروبا على نحو 50 مليون يورو (58 مليون دولار) دون أن يركل الكرة في دوري الأبطال بالموسم المقبل بعد الشروع في تطبيق نظام جديد لتوزيع الإيرادات.
وقال الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن 2.04 مليار يورو سيتم توزيعها بين الفرق المنافسة في أرفع مسابقة للأندية في القارة في موسم 2018-2019، رغم أن بعض الفرق ستحصل على مبالغ أكبر كثيرا من الأخرى.
يقول منتقدون إن هذا النظام سيخلق حالة تعرف بتأثير كرة الثلج، حيث تحصل الأندية التي لديها بالفعل أعلى إيرادات على نصيب أكبر من الأموال.
وقال ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي انتخب بعد فترة وجيزة من اعتماد النظام الجديد في 2016، إن غياب التوازن أكبر مسألة تواجه كرة القدم الأوروبية، لكنه أقر بأنها لن تحل بين عشية وضحاها.
وستحصل الفرق المشاركة في دور المجموعات في دوري الأبطال الموسم المقبل على مبلغ من المال سيكون متساويا بين جميع الفرق في البداية، إضافة إلى مكافآت الفوز بمباريات وحوافز إضافية ستحتسب بناء على نتائجها السابقة في آخر عشرة مواسم في أوروبا، وكذلك حصة من إيرادات البث التلفزيوني.
وتوزيع مدفوعات سيتم بناء على النتائج السابقة من الأمور المستحدثة وستفيد أكثر الأندية الكبيرة.
وقال الاتحاد الأوروبي إنه خصص 585.05 مليون يورو لهذا البند، وسيتم توزيعها على أسهم بواقع 1.108 مليون يورو لكل سهم.
ومن بين 32 فريقا في دور المجموعات سيحصل الفريق الأقل تصنيفا على سهم واحد، وسيتم إضافة سهم إضافي عن كل مركز في التصنيف، بحيث يحصل الفريق الأعلى تصنيفا على 32 سهما أو ما يعادل 35.46 مليون يورو.
ويتصدر ريال مدريد الفائز بآخر ثلاث نسخ لدوري الأبطال هذا المعامل الجديد يليه برشلونة وبايرن ميونخ وأتليتيكو مدريد ومانشستر يونايتد وتشيلسي ويوفنتوس وبورتو وآرسنال وبنفيكا.
وستحصل كل الفرق في دور المجموعات على مبلغ مبدئي قدره 15.65 مليون يورو، وإذا ما جمعناه مع المعامل الأوروبي الجديد سيحصل ريال مدريد على 51.11 مليون يورو كحد أدنى.
كما سيحصل الاتحاد الأوروبي أيضا على 292 مليون يورو من سوق البث، والذي يتم توزيع إيراداته تبعا لقيمة وانتشار كل تلفزيون وطني في هذا السوق.
وسيحصل كل فريق على مكافأة قدرها 2.7 مليون يورو في كرة مرة يفوز فيها بمباراة في المسابقة و900 ألف يورو عن كل تعادل.
وسيتم توزيع مكافأة إضافية عن كل مرة يتقدم فيها الفريق لمرحلة جديدة من البطولة ستتراوح بين 9.5 مليون يورو للدور ثمن النهائي و15 مليون يورو للنهائي.
وفي المقابل سيحصل النادي الذي يخرج من الدور التمهيدي الثالث على مبلغ يتراوح بين 480 ألف يورو، و1.37 مليون يورو تبعا لعدد الأدوار التي خاضها.
وتوقع الاتحاد الأوروبي أن يبلغ إجمالي إيراداته التجارية من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وكأس السوبر مجتمعة الموسم المقبل نحو 3.25 مليار يورو.

مواضيع ذات صلة