لا يريد الألماني طوماس طوخل مدرب باريس سان جرمان المخاطرة والدفع بنجمه البرازيلي نيمار الذي التحق بفريقه الخميس في شنزن (الصين) لخوض مباراة كأس الأبطال الفرنسية في كرة القدم (السوبر) ضد موناكو السبت، حتى لو "كان قادرا" على المشاركة على غرار مواطنيه.

وقال توخل الجمعة في مؤتمر صحافي قبل المباراة "أنا سعيد أن يكونوا (نيمار وتياغو سيلفا وماركينيوس) هنا أخيرا مع المجموعة. لكن لا يمكنني المخاطرة أبدا (للسبت). بالطبع نريد أن نفوز وأن ندفع بأفضل تشكيلة. لكن في الوقت عينه، من واجبي حماية اللاعبين. يجب أن ننتبه كثيرا".

ولم يخض نيمار (26 عاما) أي مباراة مع سان جرمان بعد تجربته المخيبة مع منتخب البرازيل في مونديال روسيا 2018، حيث انتهى مشواره في ربع النهائي على يد بلجيكا (1-2).

وكانت مشاركة نيمار في مونديال روسيا مهددة بعد غيابه عن سان جرمان منذ فبراير 2018 بسبب كسر في مشط القدم تعرض له خلال مباراة في الدوري ضد مرسيليا، لكنه تعافى في الوقت المناسب للتواجد مع منتخب بلاده في كأس العالم التي أحرزتها فرنسا على حساب كرواتيا (4-2).

وعن مشاركة البرازيليين الاخرين ماركينيوس وتياغو سيلفا، أضاف المدرب الألماني الذي حل بدلا من الإسباني أوناي ايمري، "لا يمكنني أن أقول لكم ليس لأنني غير قادر على ذلك، لكن لدي فكرة حول قدرة جميعهم على اللعب، مدة اللعب وفي أي حالة. لكن علينا أن نقرر بعد تمرين اليوم لنرى كيف يشعرون. لأن الأمر لا يتعلق بالتمرين فقط بل بالسفر وفارق التوقيت والنعاس... سنتخذ قرارا نهائيا (السبت)".

وبعد اسبوع في سنغافورة في إطار تحضيره للموسم المقبل وجولته في القارة الآسيوية، انتقل سان جرمان حامل لقب الدوري الفرنسي إلى شنزن لخوض مباراة كأس الأبطال.

ويواجه سان جرمان المتوج بلقب البطولة الفرنسية في آخر أربع سنوات وصيفه في البطولة موناكو الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت غرينيتش.

وعن التحدي الذي يواجهه بعد انتقاله لتدريب الفريق المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية، أضاف طوخل "التحدي الأكبر لي ولجهازي التقني هو اللغة. علينا التأقلم مع الثقافة الفرنسية. لكني سعيد جدا حتى الآن. النادي لطيف جدا معنا".

بدوره، تحدث سيلفا قائلا "هذه الكأس هامة. اعتدنا على الفوز بها وسنحاول ذلك غدا. لكن الأمر سيكون صعبا لأننا غير جاهزين بدنيا بنسبة 100%، وكل اللاعبين لم يستعدوا جيدا. لكن ذهنيا، نحن أقوياء. موناكو فريق عرضنا دوما للمشاكل، لكن من المهم أن نعود إلى باريس مع الكأس".

وعن الدفاع بثلاثة لاعبين الذي يطبقه طوخل، أجاب سيلفا "بدأت مسيرتي بهذا الأسلوب مع جوفنتود في البرازيل. هذا أسلوب جديد علينا في باريس. لكن الأهم هو أن نفهم ما يطلبه المدرب منا. ومن الجيد اعتماد عدة أساليب، لأنه مدرب يمكنه التغيير خلال المباراة. نحن سعداء بالحصول على مدرب يملك شخصية مختلفة".

في المقابل، يغيب عن موناكو ظهيره الدولي جبريل سيديبي والحارس الكرواتي الدولي دانيال سوباسيتش، علما بانه باع هذا الصيف لاعبي وسطه البرازيلي فابينيو، طوما ليمار والبرتغالي جواو موتينيو.

ووصل مهاجمه الكولومبي الدولي راداميل فالكاو الجمعة الى شنزن دون مشاركته السبت في تشكيلة المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم.

وليست المرة الأولى التي تقام فيها المباراة خارج فرنسا، فجالت منذ 2009 على كندا، تونس، المغرب، الولايات المتحدة، الغابون والنمسا.

وتوج سان جرمان باللقب في السنوات الخمس الأخيرة على حساب بوردو، غانغون، ليون (مرتان) وموناكو.