اعتبر المدرب الاسطوري للمنتخب الايطالي أريغو ساكي السبت غداة التعادل مع بولندا 1-1 في الجولة الأولى من عصبة الأمم الأوروبية لكرة القدم، أن المهاجم ماريو بالوتيلي والأتزوري ينقصهما "الذكاء".

وقال ساكي (72 عاما) الذي قاد منتخب بلاده الى مركز الوصيف في مونديال 1994 في الولايات المتحدة، في تصريحات لإذاعة "ديجاي" الإيطالية "كرة القدم رياضة جماعية تعتمد على الذكاء اكثر من الأقدام.

وأضاف "أولا، يجب اختيار لاعبين لديهم ذكاء. ثم تقول لهم أنكم تلعبون في فريق. يجب أن تكون لديكم بعض الأفكار الواضحة".

وتعرض بالوتيلي لانتقادات كثيرة بسبب أدائه في أول مباراة منذ مشاركته في مونديال 2014 في البرازيل وإبعاده عن المنتخب.

ورأى ساكي أنه "عندما يتجول بالوتيلي بمفرده في الملعب دون الالتزام بالخطة، يتعين عليك ان تقول له ذلك".

واستبدل المدرب روبرطو مانشيني بالوتيلي البالغ 28 عاما بعد مرور ساعة، وزج بلاعب الوسط جورجينيو الذي أنقذ إيطاليا من الخسارة وأمن لها نقطة بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 78 بعد أن تقدمت بولندا عن طريق بيورت زيلينسكي (40).

وباتت الشكوك تحوم حول مشاركة بالوتيلي في المباراة الثانية ضد البرتغال الإثنين في لشبونة.

واعتبر ساكي الذي قاد فريق ميلان الى إحراز عصبة أبطال أوروبا مرتين متتاليتين (1989 و1990)، "نحتاج الى الطيبة، الشغف والمهنية. كل واحد عنده سيارة، لكن لكي تحركها تحتاج الى البترول".

وتابع "في كرة القدم، البترول هو الذكاء، الشغف والمهنية. دعنا نقول أن وجود مفهوم روح الفريق هو بداية قوية لجعلك شخصا يستحق".

وعين روبرطو مانشيني في ماي بعد فشل الاتزوري الفائز بكأس العالم أربع مرات في التأهل إلى مونديال 2018 في روسيا، من أجل بناء منتخب جديد، فاستدعى المهاجم المثير للجدل والذي أشرف عليه في انتر ميلان الإيطالي ومانشستر سيتي الإنكليزي، وخاض ثلاث مباريات ودية سجل في واحدة منها في مرمى السعودية (2-1).

وتطرق ساكي الى منتخب دون 21 عاما الذي خسر بثلاثية نظيفة أمام سلوفاكيا وديا، ووصف اللاعبين الشبان ب"الغرور والغطرسة".

لكن نائب المفوض في الجامعة الإيطالية للعبة، الدولي السابق اليساندرو كوستاكورتا أشاد بالمدرب مانشيني، وقال "منذ قدوم روبرطو، كبر الحماس، واستحضر معه نفسا رائعا من الهواء النقي بعد فترة صعبة جدا".

وأضاف "كما قال مانشيني البارحة (الجمعة)، كل واحد يجب أن يتحلى بشجاعة أكبر لكي يخدم بالوتيلي بشكل أفضل ومن ثم يستطيع هو تسجيل الأهداف".