نال الفرنسي ديدييه ديشان جائزة أفضل مدرب للعام في حفل الجوائز السنوي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في لندن، بعد قيادته منتخب بلاده الى إحراز لقب مونديال روسيا في تموز/يوليو الماضي.

ومكن ديشان فرنسا من إحراز لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد 1998 على أرضها، وأصبح ثالث شخص فقط يحرز اللقب كلاعب ومدرب. وتفوق ديشان على مواطنه زين الدين زيدان الذي قاد ريال مدريد الإسباني الى ثلاثة ألقاب تواليا في دوري أبطال أوروبا، والكرواتي زلاتكو داليتش الذي قاد منتخب بلاده الى نهائي مونديال روسيا، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

ADVERTISEMENTS

وتوجه ديشان بعد تسلمه الجائزة بالتهنئة الى زيدان وداليتش "اللذين يستحقان أيضا نيل هذه الجائزة هذا المساء"، شاكرا رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت "على منحي ثقته، ما يتيح لي العمل بجو من الصفاء".

كما خص لاعبيه بالشكر "لأننا (المدربون) لا نساوي شيئا من دونهم".

وأصبح ديشان (49 عاما) مساء 15 تموز/يوليو على ملعب لوجنيكي في موسكو، وبعد فوز منتخب بلاده على كرواتيا 4-2، ثالث شخص يحرز لقب كأس العالم كلاعب ومدرب، بعد الألماني فرانتس بكنباور والبرازيلي ماريو زاغالو. وكان ديشان اللاعب قائد التشكيلة الفرنسية التي فازت بلقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ البلاد، عام 1998.

ADVERTISEMENTS

ويتولى ديشان تدريب المنتخب منذ عام 2012، وقاده أيضا الى نهائي كأس أوروبا 2016 على أرضه، قبل الخسارة أمام البرتغال صفر-1 بعد التمديد.