بطولة إنكلترا: ثلاثية طوطنهام تكبد تشلسي خسارته الأولى هذا الموسم

حقق طوطنهام هوتسبر فوزا كبيرا على ضيفه تشلسي 3-1 في دربي لندن ضمن منافسات المرحلة الثالثة عشرة من البطولة الإنكليزية الممتازة لكرة القدم، ليكبده خسارته الأولى هذا الموسم محليا وينتزع المركز الثالث على حسابه.

ولم يتمكن الفريق الأزرق من أن يحذو حذو المتصدر وحامل اللقب مانشستر سيتي والثاني ليفربول، اللذين حققا انتصارين صريحين السبت، في البقاء من دون خسارة هذا الموسم.

وبات توتنهام ثالثا برصيد 30 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن ليفربول الثاني، وخمس نقاط عن المتصدر سيتي. في المقابل، تلقى تشلسي خسارته الأولى بعد ثمانية انتصارات وأربعة تعادلات، وبات رابعا مع 28 نقطة.

وفي مباراة سريعة على ملعب ويمبلي حفلت بالفرص الخطرة من الفريقين، سجل أهداف طوطنهام ديلي ألي (8)، وهاري كين (16) والكوري الجنوبي سون هيونغ-مين (54)، مقابل هدف للبديل الفرنسي أوليفيي جيرو (85).

وكشف توتنهام عن نواياه منذ الثواني الأولى، وحصل على ركلتين ركنيتين قبل انقضاء الدقيقة الأولى. وتبادل الفريقان الضغط، مع اعتماد كليهما على السرعة في نقل الكرة من الدفاع الى الهجوم، لاسيما عبر الدنماركي كريستيان إريكسن (طوطنهام) والبلجيكي إدين هازار (تشلسي).

وشكل توتنهام الخطورة الأولى على المرمى برأسية لكاين التقطها حارس مرمى تشلسي الإسباني كيبا أريسابالاغا (4)، ليرد عليها مواطن الأخير ألفارو موراتا بتسديدة من داخل المنطقة علت عارضة حارس توتنهام الفرنسي هوغو لوريس بعد أقل من دقيقة.

وكسر توتنهام التعادل في الدقيقة الثامنة، عندما نفذ إريكسن ضربة حرة متقنة من الجهة اليمنى، حولها ديلي ألي رأسية داخل المرمى لامست أصابع كيبا قبل أن تخترق الشباك بقوة.

وكاد توتنهام يعزز بعد دقيقتين اثر تبادل رائع للكرة على طريقة "خذ وهات" بين سون وإريكسن، وضع الكوري الجنوبي في وضع انفراد، الا أن الأخير اختار التسديد مباشرة بدلا من تهيئة الكرة، لتعلو تسديدته العارضة.

وانفرد سون مجددا بكيبا، الا أن الأخير تصدى هذه المرة للتسديدة (13).

لكن أغلى حارس في العالم وجد نفسه مباغ تا أمام التسديدة الصاروخية التي أطلقها كاين من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 16، ولم يرها سوى داخل شباكه بعدما أعاق زميله المدافع البرازيلي دافيد لويز زاوية رؤيته.

ورد تشلسي عبر تسديدة قوية من البرازيلي ويليان بعد اختراق لمنطقة الجزاء (20)، لم تكن بعيدة عن القائم الأيمن لمرمى لوريس، وأتبعها بمحاولة من هازار من خارج المنطقة بعد مجهود فردي من منتصف الملعب، وقيامه بالتسديد من وسط ثلاثة مدافعين، لتجد الكرة صدا من لوريس (38).

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، كان سون مجددا مصدر خطر على مرمى كيبا، الا أن الأخير تصدى لتسديدته "على الطاير".

وبدأ تشلسي الشوط الثاني بضغط كبير في محاولة لتقليص الفارق، وكانت له محاولة خطرة من ويليان علت العارضة (52). الا أن طوطنهام رد سريعا، باختراق سريع لسون من منتصف الملعب راوغ خلاله مدافعين، وسجل ببراعة من داخل منطقة الجزاء بتسديدة بيسراه على يمين كيبا.

وهو الهدف الـ50 لسون في 154 مباراة مع طوطنهام في مختلف المسابقات.

وعلى رغم الفرص، انتظر تشلسي حتى الدقيقة 85 ليسجل جيرو برأسية قوية مستفيدا من عرضية الإسباني سيزار أسبيليكويتا.

مواضيع ذات صلة