اكد مسؤول رياضي في جنوب افريقيا اليوم الجمعة ان الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم طلبت رسميا من بلاده ومن غانا اذا كان باستطاعتهما تنظيم امم افريقيا 2015 في حال اصرار المغرب على عدم استضافتها بسبب فيروس ايبولا.
 
وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان الكونفدرالية الأفريقية قامت بهذا الطلب عبر امينه العام (المغربي) هشام العمراني في رسالة وجهها الى عدة دول.
 
وكانت الكونفدرالية الأفريقية خاطبت 7 اتحادات وطنية طلبت استضافة نسخة 2017 بعد سحبها من ليبيا لاسباب امنية اضافة الى جنوب افريقيا، لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس إيبولا القاتل.
 
والدول السبع هي مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وتنتظر الكونفدرالية الأفريقية خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء المقرر في المغرب من 17 يناير الى 8 فبراير 2015.
 
وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية طلبت الجمعة الماضي رسميا تأجيل البطولة بسبب وباء ايبولا، لكن الكونفدرالية الأفريقية اكدت مواعيد الاستضافة، مشيرا الى انها ستدرس طلب المغرب في 2 نونبر المقبل في الجزائر.
 
وقال المسؤول الجنوب افريقي ان العمراني كتب في رسالته "في حال عدول المغرب عن استضافة المسابقة في المواعيد المحددة، تريد الكونفدرالية الأفريقية معرفة ما اذا كان اتحادكم (جنوب افريقيا) يتطوع ويملك الوسائل لتنظيم امم افريقيا 2015".
 
واوضح "اذا تلقى الكونفدرالية الأفريقية جوابين او عدة اجوبة، ستلجأ لجنتها التنفيذية لعملية سحب القرعة من اجل اختيار الدولة المنظمة".
 
وكانت جنوب افريقيا نظمت نسخة عام 2013 بعد ان سحب التنظيم من ليبيا بسبب الوضع القائم فيها وعام 1996 ايضا.
 
من جانبها، نظمت غانا البطولة 3 مرات اعوام 1963 و1978 و2008.

وكالات