لقاء الفرجة المضمونة للبحث عن آخر بطاقة للمربع الذهبي

سيكون المركب الرياضي بفاس على موعد مساء اليوم مع أحد أقوى المواجهات هذا الموسم عندما يستضيف نمور العاصمة العلمية الجيش الملكي في مواجهة سيسعى من خلالها الفريقين إلى كسب بطاقة العبور الأخيرة نحو المربع الذهبي.
وكان لقاء الذهاب الذي جرى قبل ثلاثة أسابيع قد منح أفضلية قليلة للجيش الملكي الذي سجل هدفا في الثواني الأخيرة لـمباراة الذهاب قد يكون وزنه من ذهب حيث منح أبناء العاصمة التقدم بهدفين مقابل هدف وحيد.
النمور يسعون لتدارك فارق الهدف
هي مسيرة موفقة تلك التي يسطرها حتى الآن المغرب الفاسي في مسابقة كأس العرش، حيث يعتبر وصوله إلى هذا الدور إنجازا مهما نظرا لمعاناة الفريق الكبيرة على مستوى التحضيرات.
المغرب الفاسي أثار تخوف جماهيره من مدى قدرته على تحقيق نتيجة إيجابية اليوم خاصة بعد الأداء السيئ في مواجهة الجمعة الماضية أمام شباب الريف الحسيمي في لقاء إفتتاح البطولة بدورتها الخامسة، حيث ظهر لاعبي الفريق بمستوى متواضع خاصة في الجولة الثانية، لذلك سيكون لقاء اليوم بمثابة تحدي كبير للجهاز التدريبي لإثبات كفاءته في تدبير هذا اللقاء و قدرة المغرب الفاسي على الصمود أمام الكبار.
الفريق لن يعاني من أية غيابات، بل ستكون مساحة الإختيار واسعة أمام المدرب دوماس الذي تعرض لانتقادات كبيرة خلال الأسبوع الماضي بسبب اختياراته الخاطئة في الدورة الثانية للقاء شباب الريف الحسيمي.
لقاء ينظر إليه في محيط الـمغرب الفاسي على أنه المواجهة التي ستفتح آفاقا جديدة للفريق، حيث أن الإنتصار خلاله وتجاوز فريقا يعتبر إختصاصيا في مسابقة كأس العرش سيجعل من التفكير بلقب كأس العرش أمرا واردا وهدفا محددا لمكونات الفريق.
دوماس قد يجري تغييرات كثيرة على تشكيلة اللقاء من خلال إعادة الدفع بديو وضم الدحماني إلى وسط الميدان الدفاعي والعمل على إحداث تغييرات في خط الدفاع واللعب بمهاجم وحيد هو موسى كوني الذي ينظر إليه كخليفة محتمل لابن جلدته موسى تيغانا.
أبناء الطوسي ومحاولة تأكيد التفوق
ربما هو موقف لم يكن بحسبان المدرب رشيد الطوسي حيث سيخوض فريقه لقاء الإياب بظروف غير جيدة بعد الهزيمة داخل الميدان أمام الدفاع الحسني الجديدي في مواجهة فقد خلالها ممثل العاصمة الإدارية النقاط والجمهور والخط التصاعدي الذي كان يراهن عليه المدرب رشيد الطوسي.
الجيش بزاد قوامه هدف سجل في اللحظات الأخيرة يأتي إلى فاس بهدف الحفاظ عليه وتأكيد أفضليته ودوره الإختصاصي في نيل لقب مسابقة كأس العرش ضمان ظهور جديد في دور النصف بعد أن فشل في ذلك الموسم الماضي في اللحظات الأخيرة.
وقد تعرف تشكيلة الفريق العسكري بعض التغييرات في مراكز اللاعبين إثر الإنتقادات التي طالت المدرب الطوسي بسبب التشكيلة التي اعتمد عليها في مواجهة الدفاع الحسني الجديدي وتبديلاته غير الـموفقة. 
مباراة صعبة على الجيش الملكي فهزيمة ثانية في جميع المسابقات ستدخل الشك في نفوس أنصاره في حين ستكون مواجهة خاصة للمدرب الطوسي الذي يأمل أن لا يكون الفريق الذي أدخله التاريخ هو نفسه الذي قد يجعله يغادر الفريق العسكري.
للجمهور دور كبير
إيمانا منها بكون الجمهور هو اللاعب رقم 1 للمغرب الفاسي وسعيا لحشد أكبر عدد من الجماهير قررت إدارة المغرب الفاسي طبع 12 ألف تذكرة مع تخفيض ثمن تذكرة الدخول إلى 20 درهم إضافة إلى العمل على تسهيل مسالة دخول اللاعبين لمدرجات المركب الرياضي بفاس حيث سيتم فتح عدة أبواب خلافا لما كان يحدث سابقا. 
التعبئة الجماهيرية للحدث كانت بشكل كبير والتوقعات تشير إلى إمكانية إمتلاء مدرجات نصف المركب الرياضي بفاس، لكن يبقى الأهم هو التشجيع الحضاري وتقبل النتيجة أيا كانت فالرياضة مكسب وخسارة.
مواقف تزيد من إثارة اللقاء
دائما ما تكون كرة القدم مليئة بالإثارة والمفاجآت ولكن أحيانا تكون هناك مواجهات عديدة داخل الـمباراة الواحدة وهو ما سيكون في لقاء الفريقين اليوم فالمواجهة بين الطوسي وفريقه السابق لأول مرة في المركب الرياضي بفاس ستكون ذات شجون لمدرب صنع تاريخه رفقة الـمغرب الفاسي ومواجهة أخرى ستكون حاضرة بين صاحب الأهداف الأسطورية الحاسمة شمس الدين الشطيبي ومدربه السابق في الجيش الملكي والأسبق في المغرب الفاسي يريد من خلالها الشطيبي إثبات أنه قادر على تحقيق التأهل لفريقه القديم الجديد، أيضا مواجهات عديدة ستكون بين أصدقاء الأمس الحموني والشطيبي في مواجهة باقي أفراد الثلاثية التاريخية حجي الزكرومي الزنيتي.
لقاء يعد بالكثير قد ينتهي خلال 90 دقيقة وقد يعيد التاريخ نفسه ويتم اللجوء لضربات الترجيح كما كان الحال قبل أربع سنوات فهل يعيد الـمغرب الفاسي التاريخ من جديد أم أن لرشيد الطوسي رأي آخر
تاريخ لقاءات الفريقين في مسابقة كأس العرش
هذا هو اللقاء الثاني عشر بين الفريقين في مسابقة كأس العرش منذ التقيا لأول مرة موسم 62.63 في دور 32 وانتصر حينها الجيش الملكي بهدفين مقابل هدف واحد وتبدو أفضلية الفريق العسكري واضحة في اللقاءات السابقة، حيث انتصر في سبعة مواجهات مقابل أربعة للمغرب الفاسي سجل الجيش الملكي 12 هدف مقابل ثمانية للمغرب الفاسي، مع الإشارة إلى أن الفريقين إلتقيا مرة وحيدة سابقا في دور الربع نهائي وانتهت النتيجة بتفوق المغرب الفاسي 1.2 موسم90.91

أمجد أبو جادالله

البرنامج
الخميس 23 أكتوبر 2014
بفاس: المركب الرياضي: س19: المغرب الفاسي ـ الجيش الملكي