جرد تاريخي لمونديال الأندية (6)

الدورة السادسة: برشلونة والتيكي تاكا في الموعد..

حان وقت الجد ورفع الستار عن ما تم إعداده والعمل من أجله طيلة أشهر متواصلة من طرف اللجنة المنظمة، وإنطلقت المسابقة في التاسع من دجنبر 2009 بعدما قُص شريط الدورة السادسة بمباراة الدور التمهيدي بين الأهلي الإماراتي بطل البطولة المحلية وأوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا والذي كانت الغلبة لفائدته في الأخيرة بهدفين نظيفين.
زعيم إفريقيا الجديد مازيمبي الكونغولي والمشارك لأول مرة سقط في ربع النهاية ضد بوهانغ الكوري الجنوبي 1ـ2 بينما لم يجد أطلانطي المكسيكي أدنى صعوبة في إكرام وفادة أوكلاند سيتي ليسحقه بثلاثية بيضاء، ليحلق المكسيكيون ومعهم الكوريون إلى المربع الذهبي وملاقاة كل من برشلونة الإسباني وإستوديانتس الأرجنتيني على التوالي.
الحوار الأسيوي اللاتيني كان ضاريا ومعقدا ولم يفز به الأرجنتنيون إلا بشق الأنفس 2ـ1 بعدما إستفادوا من طرد 4 لاعبين كوريين، كما قلب الكطلان تأخرهم بهدف نظيف إلى إنتصار مستحق 3ـ1 على ممثل الكونكاكاف حاجزين مقعدا سهلا في النهائي.
وفطن رفاق الأسطورة ميسي إلى سقطة عام 2006 ضد أنترناسيونال فاستوعبوا الدروس وتجنبوا المحظور ولو بصعوبة كبيرة، إذ إضطرت كثيبة الساحر غوارديولا إلى لعب الشوطين الإضافيين قبل إصطياد اللقب العالمي الأول في خزينة النادي الكطلاني الأفضل والأروع والأحسن في الكون آنذاك.
ميسي اللاتيني يعدل كفة الأوروبيين
عقوق ميسي كان العنوان الأبرز في البطولة والتي خرج منها البرغوث الأرجنيتي كأحسن لاعب في الدورة بعدما قهر أبناء بلده في النهائي ومنح فريقه الإسباني أول ميدالية ذهبية في المسابقة العالمية، وسجل المهاجم الإستثنائي ثنائية في مبارتين ليهدي رفقة كزافي وإنييستا وبيدرو أول لقب عابر للقارات في تاريخ إسبانيا فرقا ومنتخبات كبيرة.
البارصا الخارق للعادة بقيادة الربان بيب إستطاع تحقيق ما عجز عنه سابقا المدرب رايكار بنجومه رونالدينيو وديكو وإيطو، كما أن تتويجه كعريس حفلة أبوظبي الناجحة جعل الكفة بين أوروبا وأمريكيا اللاتينية تتوازن بثلاثة كؤوس لكل قارة.
الثلاثية البرازيلية الأولى والإنطلاقة الصاروخية لأندية أمريكا الجنوبية سرعان ما توقفت عند المحطة الرابعة حين تعملق فرسان ميلان، ليليه جيش مانشستير يونايتد المرعب فالمخلوقات الفضائية لبرشلونة والذين كرسوا الصحوة الأوروبية والعودة القوية لملوك عصبة الأبطال.
    
المتوجون في الدورة
المستضيف: أبوظبي 
التاريخ: ما بين 10 و20 دجنبر 2009
البطل: برشلونة الإسباني
هداف الدورة: مارتينيز (يوهانغ الكوري الجنوبي): 4 أهداف
عدد أهداف الدورة: 25
معدل الأهداف في كل مباراة: 3,1
أحسن لاعب: ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني)
إجمالي الجماهير في الدورة: 156 ألف متفرج
جائزة اللعب النظيف: أطلانطي المكسيكي 

 

مواضيع ذات صلة