وقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ومؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين، مساء أمس الأربعاء بقصر المؤتمرات بالصخيرات، اتفاقية تعاون تنص على العمل على مجموعة من الأوراش من بينها التغطية الاجتماعية والتغطية الصحية وضمان معاشات التقاعد بالنسبة للاعبين السابقين بأندية النخبة الوطنية لكرة القدم بالقسمين الأول والثاني.

وبموجب هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها في مجال كرة القدم الوطنية والتي وقعها كل من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ورئيس مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضين منصف بلخياط، فإن كل لاعب أمضى أكثر من عشر سنوات أو أكثر بأحد نوادي القسمين الأول والثاني وزاد سنه عن 50 عاما سيتقاضى معاشا وسيستفيد هو وأفراد عائلته من تغطية اجتماعية وصحية تضمن له حياة كريمة وذلك بشراكة مع المؤسسات المتخصصة في هذا المجال.

وقال السيد بلخياط، في كلمة بالمناسبة، إن التوقيع على هذه الاتفاقية جاء بطلب من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على اعتبار الخبرة التي اكتسبتها المؤسسة في مجال التغطية الاجتماعية للأبطال الرياضيين، مذكرا بكونها تضم ما يقارب 522 عضوا، ومؤكدا أن طموح الجامعة يبقى هو تمكين 2500 عضوا من لاعبين وحكام وتقنيين وإداريين من الاستفادة من مثل هذه الخدمات.

ومن جانبه، رحب السيد لقجع بهذه الخطوة "التي تعد علامة فارقة في عالم كرة القدم الوطنية" والتي من شأنها ضمان مستقبل أفضل للاعبي كرة القدم المغربية.

وقال إنه من المقرر التوقيع على اتفاقية أخرى مع المندوبية السامية للمقاومين وأعضاء جيش التحرير تهم إعادة كتابة تاريخ كرة القدم الوطنية وعرضها في متحف المقر الجديد للجامعة.

يذكر أن مهام مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين، التي رأت النور يوم 18 غشت 2011 وهي مؤسسة ذات منفعة عامة تتأتى مواردها من قطاعات عمومية وخاصة لتمويل برنامج عملها الطموح، تتمثل في تأمين حياة كريمة للرياضيين المغاربة وذلك بتقديم المساعدة الاجتماعية الضرورية للمستفيدين وذوي حقوقهم من حيث التغطية الصحية والتقاعد.

وتتوخى المؤسسة من خلال تثمينها عطاءات هؤلاء الأبطال وإنجازاتهم أن تشكل فضاء للاعتراف والاحتفاء وتخليد ذاكرة رجال ونساء بذلوا الغالي والنفيس من أجل رفع العلم الوطني خفاقا وتكريس مكانة المغرب في حظيرة المجتمع الدولي وأصبحوا يمثلون قدوة للأجيال القادمة.

وفي أعقاب حفل التوقيع على هذه الاتفاقية، احتفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالأندية المتوجة بطلة للمغرب في الفئات الصغرى وهي أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في فئة أقل من 15 عاما، والرجاء البيضاوي في فئتي اقل من 17 و19 عاما، كما شكلت مناسبة لتكريم الحكام الرئيسيين من الجنسين، والحكام المساعدين، وحكام الأمل وحكام كرة القدم داخل القاعة وكرة القدم الشاطئية.

و.م.ع - عدسة: بلمكي