تخوض البرازيل حاملة اللقب اربع مرات في اخر 6 نسخ مواجهتها الاخيرة في الدور الاول من بطولة كوبا اميركا لمنتخبات اميركا الجنوبية امام فنزويلا غدا الاحد وهي تعاني من جرح ايقاف هدافها نيمار اربع مباريات.

واوقف نيمار اربع مباريات بسبب طرده في مباراة كولومبيا الاخيرة التي خسرتها بلاده صفر-,1 وهي الاولى بعد 11 انتصارا متتاليا, لينتهي مشواره في المسابقة المقامة راهنا في تشيلي.

واعلن الاتحاد الاميركي الجنوبي لكرة القدم الجمعة: "تعرض نيمار دا سيلفا لعقوبة ايقاف مدتها اربع مباريات وغرامة بقيمة 10 الاف دولار اميركي", وقال البرتو لوسادا احد اعضاء اللجنة التأديبية في الاتحاد الاميركي الجنوبي ان عقوبة تيمار تضاعفت لاهانته الحكم في نفق الملعب بعد طرده.

وكان نيمار (23 عاما و45 هدفا في 64 مباراة دولية) حصل على بطاقة صفراء في المباراة ضد البيرو (2-1) في الجولة الاولى, واخرى في مباراة كولومبيا قبل ان ينال الحمراء اثر مشادة مع ايلكين مورييو صاحب الهدف الوحيد بعد نهاية اللقاء في الطريق الى غرف الملابس.

وبعد ان عاش نجاحات مذهلة مع فريقه برشلونة هذا الموسم احرز خلاله ثلاثية تاريخية, عرف نيمار اسبوع كارثيا, تمثل بملاحقته قضائيا في اسبانيا بسبب تهرب ضريبي في صفقة انتقاله من سانتوس الى برشلونة, ثم ايقافه لفترة طويلة بسبب حادثة مباراة كولومبيا.

وهكذا تكون المسابقة قد فقدت احد ابرز نجومها الى جانب الارجنتيني ليونيل ميسي, ليكمل المنتخب الاصفر مشواره من دون ابرز نجومه.

واستهلت البرازيل, بطلة العالم خمس مرات لكن الجريحة من سقوطها امام المانيا 7-1 في نصف نهائي ,2014 مشوار البطولة بفوز صعب على البيرو 2-1 بهدف سجله دغلاس كوستا في اللحظات الاخيرة, قبل ان تسقط امام كولومبيا 1-صفر التي ثأرت منها بعد خسارتها امامها في ربع نهائي مونديال ,2014 وحققت اول فوز عليها في 24 عاما.

وتبدو الامور في المجموعة الثالثة بالغة التعقيد اذ تمتلك المنتخبات الاربعة 3 نقاط من فوز وخسارة, كما يبلغ فارق الاهداف صفر لكل المنتخبات.

وفي ظل غياب نيمار قد يلجأ المدرب دونغا الى كوتينيو (23 عاما), فقال الاخير الذي سجل 8 اهداف مع ليفربول الانجليزي هذا الموسم: "انا جاهز اذا تم اختياري للعب, الكل جاهز والاهم هي المجموعة".

وتفتقد البرازيل في الدورة خدمات عدة لاعبين على غرار لاعبي الوسط اوسكار ولويز غوستافو والمدافعين ومارسيلو ودانيلو.

من جهتها, حققت فنزويلا الطامحة لبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي وفي تاريخها (حلت خامسة في 1967 لكن البطولة كانت بنظام المجموعة وتوجت الاوروغواي بعد تصدرها اياها), فوزا افتتاحيا مفاجئا على كولومبيا 1-صفر بهدف الكسندر روندون, قبل ان تباغتها البيرو بفوز متأخر في مباراة اكملتها بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 29 بعد طرد مدافعها فرناندو اموريبييتا. 

وانتهت المواجهة الاخيرة بينهما بالتعادل السلبي في دور المجموعات من النسخة الماضية, كما تعادلا بالنتيجة عينها في اياب تصفيات اميركا الجنوبية لمونديال 2010.

وفي المباراة الثانية في تيموكو, تبدو مواجهة كولومبيا والبيرو قوية ايضا مع افضلية للاولى الخارجة من فوز قوي على البرازيل.

وتضم تشكيلة كولومبيا عددا كبير من النجوم على غرار صانع الالعاب خاميس رودريغيز والمهاجم راداميل فالكاو والجناح خوان كوادرادو.

وبعد ان تعرض المدرب الارجنتيني خوسيه بيكرمان لانتقادات اثر الخسارة الاولى امام فنزويلا, صحح "لوس كافيتيروس" مسارهم بتخطي البرازيل بهدف ايلكين موريو.

وتخوض كولومبيا المواجهة في غياب كارلوس باكا الذي طرد في مواجهة البرازيل واوقف مباراتين.

واحرزت البيرو لقب المسابقة في 1939 و1975 فيما تذوقت كولومبيا طعم اللقب مرة يتيمة في 2001.

وفازت كولومبيا في اخر مواجهتين على البيرو (2-صفر و1-صفر) في تصفيات مونديال ,2014 لكن المواجهة الاخيرة بينهما في المسابقة كانت نارية في ربع نهائي 2011 عندما فازت فنزويلا 2-صفر بعد التمديد بهدفي كارلوس لوباتون وخوان مانويل فارغاس.

وكالات