(أ ف ب) - تابع ليفربول زحفه نحو اللقب الاول منذ عام 1990 عندما انتزع الصدارة بفوزه الكبير على ضيفه توتنهام 4-صفر اليوم الاحد على ملعب "انفيلد رود" في ليفربول في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وسجل الفرنسي يونس قابول (2 خطأ في مرمى فريقه) والاوروغوياني لويس سواريز (25) والبرازيلي فيليب كوتينيو (55) وجوردان هندرسون (75) اهداف ليفربول الساعي الى معانقة اللقب الاول منذ 14 عاما وتحديدا منذ عام 1990.

وهو الفوز الثامن على التوالي لليفربول والثاني والعشرين هذا الموسم فرفع رصيده الى 71 نقطة بفارق نقطة واحدة امام تشلسي المتصدر السابق والذي خسر امام مضيفه كريستال بالاس صفر-1 امس السبت في افتتاح المرحلة.

وتابع ليفربول انتصاراته المتتالية في الاونة الاخيرة واستغل جيدا خسارة تشلسي وتعثر مانشستر سيتي امام مضيفه ارسنال 1-1 أمس ايضا فابتعد بفارق نقطة واحدة عن الاول و4 نقاط عن الثاني الذي يملك مباراتين مؤجلتين امام سندرلاند واستون فيلا, علما بان ليفربول سيستضيف مانشستر سيتي وتشلسي على ملعب انفيلد في المرحلتين 34 و36 في 13 و27 نيسان/أبريل المقبل في اقوى مباراتين في مشواره المتبقي في البريمر ليغ هذا الموسم.

اما توتنهام فبقي في المركز السادس برصيد 56 نقطة.

واستحق ليفربول الفوز لانه كان الطرف الافضل طيلة المباراة وكان بامكانه الخروج فائزا باكثر من الرباعية.

وبكر ليفربول بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثانية عندما تلقى غلين جونسون كرة في الجهة اليمنى من رحيم ستيرلينغ فتوغل داخل المنطقة ولعبها عرضية تابعها المدافع الفرنسي المغربي الاصل يونس قابول بالخطأ داخل مرمى فريقه من مسافة قريبة بعدما خدعه زميل قطب الدفاع البلجيكي يان فيرتونغن.

واستمرت هفوات دفاع الضيوف واستغلها سواريز بذكاء عندما خطف الكرة من قابول الذي لم يحسن التعادل مع تمريرة لزميله مايكل داوسون, بديل فيرتونغن المصاب, فتوغل داخل المنطقة وسددها بيسراه على يمين الحارس الفرنسي هوغو لوريس (25) رافعا رصيده الى 29 هدفا في صدارة لائحة الهدافين.

وتألق حارس مرمى ليفربول البلجيكي سيمون مينيوليه في التصدي لتسديدة قوية للدولي الجزائري نبيل بن الطالب من خارج المنطقة (38).

ثم تدخل مينيوليه ببراعة لابعاد كرة ساقطة للاسباني روبرتو سولدادو من داخل المنطقة (40).

وحرمت العارضة سواريز من هدفه الشخصي الثاني والثالث لليفربول بعدما ردت كرة رأسية له اثر عرضية من ستيرلينغ الذي خطف الكرة من قابول (42).

وتابع ليفربول افضليته في الشوط الثاني, واهدر هندرسون فرصة التعزيز عندما تلقى كرة من سترلينغ داخل المنطقة فلعبها فوق العارضة (54).

وأضاف كوتينيو الهدف الثالث من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة على يمين الحارس لوريس (55).

وكاد دانيال ستوريدج يضيف الهدف الرابع بطريقة رائعة بكرة بالكعب بيد ان الحارس لوريس انقذ الموقف قبل ان يشتتها الدفاع (68).

ولم يتأخر هندرسون في التعزيز وختم المهرجان بالهدف الرابع من ركلة حرة مباشرة من الجهة اليسرى (75).

وفي مباراة ثانية, عمق ممثل ليفربول الثاني ايفرتون جراح مضيفه فولهام صاحب المركز الاخير عندما تغلب عليه 3-1 على ملعب "كيفن كوتيج" في لندن.

وكان ايفرتون البادىء بالتسجيل عبر النيران الصديقة عندما حاول حارس مرماه ديفيد ستوكدايل ابعاد كرة قوية الاسكتلندي ستيفن نايسميث من خارج المنطقة لكنه تابعها بقدمه اليمنى داخل مرماه (50).

وأدرك الدولي الايراني اشكان ديجاغاه التعادل من تسديدة قوية رائعة بيمناه من خارج المنطقة (71), بيد ان البلجيكي كيفن ميراليس منح التقدم لايفرتون عندما تلقى كرة بين المدافعين من الايرلندي ايدن ماكغيدي فكسر مصيدة التسلل قبل ان يتابعها بيسراه على يمين ستوكدايل (79), وعزز نايسميث بالثالث من مسافة قريبة اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من المدافع ليتون باينز (87).

وهو الفوز الخامس على التوالي لايفرتون والثاني على التوالي خارج قواعده فعزز موقعه في المركز الخامس برصيد 60 نقطة مع مباراة مؤجلة امام كريستال بالاس مقابل 24 نقطة لفولهام.

وشدد ايفرتون الخناق على ارسنال الرابع حيث بات يفصل بينهما 4 نقاط فقط علما بانهما سيلتقيان الاحد المقبل في ليفربول.

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء سندرلاند مع وست هام يونايتد.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليفربول 71 نقطة من 32 مباراة

2- تشلسي 69 من 32

3- مانشستر سيتي 67 من 30

4- ارسنال 64 من 32

5- ايفرتون 60 من 31