(أ ف ب) - انتقل مانشستر سيتي الى المركز الثاني موقتا اثر فوزه على ضيفه ساوثمبتون 4-1 اليوم السبت في افتتاح المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

على ملعب الاتحاد وامام اكثر من 47 الف متفرج, ضغط مانشستر سيتي منذ البداية وحصل على ركلة جزاء في وقت مبكر عندما ارتكب لوك شو خطأ ضد البوسني ادين دزيكو في المنطقة المحرمة انبرى لها يايا توري مسجلا الهدف الاول لاصحاب الارض.

وعادل ساوثمبتون بالطريقة ذاتها بعد خطأ من المدافع الارجنتيني بابلو زاباليتا ضد جاك كورك فاحتسبت ركلة جزاء نفذها ريكي لامبرت بنجاح (37).

وشهدت نهاية الشوط الاول تكثيفا للهجوم من جانب الفريق المحلي فاعاد له الفرنسي سمير نصري التقدم بعد تمريرة مناسبة من الاسباني دافيد سيلفا (45+1), وعزز دزيكو هذا التقدم بالهدف الثالث اثر تمريرة من المدافع الصربي الكسندر كولاروف (45+4).

وفي الشوط الثاني, التشيلي مانويل بيليغريني مدرب مانشستر سيتي تبديلاته الثلاثة بعد ان اطمأن الى الفوز لكن فريقه اصطدم بجدار دفاعي منظم وصلب واستطاع زيادة غلته بهدف رابع عن طريق المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش بديل دافيد سيلفا, مستفيدا من عرضية الاسباني الاخر خيسوس نافاس (81).

في المقابل, اعتمد ساوثميتون على الهجمات المرتدة لتعويض انكفائه الى الدفاع لكن معظمها كان خجولا فلم ينجح لنقص في سرعة المهاجمين حينا والتركيز في التمرير احيانا كثيرة. 

ورفع مانشستر سيتي الذي يملك مباراتين مؤجلتين, رصيده الى 70 نقطة وبات على بعد واتحدة خلف ليفربول المتصدر الذي يلعب غدا في ضيافة وست هام, وعلى بعد نقطة واحدة ايضا امام تشلسي الذي يستقبل لاحقا اليوم ستوك سيتي.

وعلى ملعب سانت جيمس بارك, حقق مانشستر يونايتد بطل الموسم الماضي والذي غاب عدد من اساسييه ابرزهم واين روني, على مضيفه نيوكاسل برباعية بيضاء افتتحها في الشوط الاول الاسباني خوان ماتا من ركلة حرة (39).

وفي الشوط الثاني, عزز خوان ماتا تقدم فريقه بالهدف الثانية بعد ان تابع كرة وصلته من المكسيكي خافيير هرنانديز (50). 

واكد هرنانديز فوز فريق "الشياطين الحمر" بالهدف الثالث بمساندة الياباني شينجي كاغاو (54), اكمل البديل البلجيكي عدنان يانوزاي الرباعية بعد تمريرة من ماتا (90+3).

وصعد مانشستر يونايتد موقتا الى المركز السادس الاخير المؤهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بعدما رفع رصيده الى 57 نقطة وتقدم بفارق نقطة واحدة على توتنهام الذي يختتم المرحلة الاثنين مع ضيفه سندرلاند.

وسقط استون فيلا امام ضيفه فولهام بهدف لغرانت هولت (70) مقابل هدفين لكيران ريتشاردسون (61) والكولومبي هوغو روداليغا (86 من ضربة رأس).

ومني كارديف الصاعد حديثا وثاني فريق من ويلز يشارك في البطولة الانكليزية بهزيمة نكراء امام ضيفه كريستال بالاس العائد الى الدوري الممتاز بعد غياب طويل صفر-3 سجلها جايسون بانتشيون (31 و88) وجو ليدلي (71).

ولم يكن سوانسي افضل من كارديف وةسقط بدوره امام مضيفه هال سيتي بهدف وحيد سجله جورج بويد من ضربة رأس (39).

وخسر نوريتش امام وست بروميتش البيون صفر-1 سجله الفرنسي مورغان امالفيتانو اثر تمريرة من الكونغولي الديموقراطي يوسف مولومبو (16).

وتقام الاحد قمة بين ايفرتون الخامس وارسنال الرابع.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليفربول 71 نقطة من 32 مباراة

2- مانشستر سيتي 70 من 31

3- تشلسي 69 من 32

4- ارسنال 64 من 32

5- ايفرتون 60 من 31