تركيبة الجامعة

طبقا للنظام الأساسي الجديد المصادق عليه في الجمع العام غير العادي السابق، فإن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستتشكل من الآن فصاعدا من:

ــ مكتب مديري 

به 10 أعضاء بمن فيهم الرئيس ويضم إليه تدريجيا ممثلون لـ 7 هيئات سيجري تشكيلها بإشراف من لجنة القانون الإنتخابي ومنها العصبة الإحترافية، عصبة كرة القدم الهاوية، مجموعة المدربين، مجموعة الحكام، مجموعة اللاعبين الدوليين السابقين، مجموعة كرة القدم الشاطئية وكرة القدم داخل القاعة ومجموعة كرة القدم النسوية.

ــ الكتابة العامة

يتولاها الكاتب العام الذي هو مدير الكتابة العامة ويوظف بواسطة عقدة القانون الخاص ولا يحق له أن يكون مندوبا في الجموع العامة للجامعة أو عضوا في أي جهاز من أجهزتها.

ــ الأجهزة القضائية

وتتشكل من اللجنة المركزية التأديبية واللجنة المركزية للإستئناف واللجنة الإنتخابية ولجنة الأخلاقيات ولجنة مراقبة التدبير.

ــ اللجان الدائمة والمختصة

لجنة التحكيم، لجنة الطب الرياضي، لجنة تنظيم المنافسات، لجنة الدراسات والإصلاحات والتكوين، لجنة الأنظمة، لجنة التسويق والإتصال، لجنة البنيات التحتية، لجنة التنسيق مع العصبة الوطنية لكرة القدم الإحترافية، لجنة كرة القدم النسوية والمتنوعة، لجنة التنسيق مع العصبة الوطنية لكرة القدم هواة، لجنة كرة القدم شبان، لجنة المالية، لجنة الإفتحاص الداخلي، لجنة العلاقات مع العصب الجهوية. لجنة المنتخبات الوطنية ولجنة قانون اللاعب.

ــ الإدارة التقنية الوطنية

وتعتمد هرما تنظيميا سيجري تنزيله مع تشكيل المكتب المديري الجديد للجامعة بعلاقة مع لجان هي لجنة المنتخبات الوطنية ولجنة كرة القدم شبان ولجنة كرة القدم النسوية والمتنوعة.

ــ العصبة الوطنية لكرة القدم الإحترافية

تتشكل من رؤساء أندية البطولة الإحترافية ويجري تنظيمها بإستحضار حق تأسيس الجمعيات وتفوض لها الجامعة تنظيم المنافسات والتظاهرات الرياضية ذات الطابع الإحترافي.

ــ العصبة الوطنية لكرة القدم هواة

تحدثها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على شكل جمعية تخضع لأحكام الظهير الشريف (1958) الذي يخول حق تأسيس الجمعيات ويعهد إليها بتفويض من الجامعة تسيير وتنسيق منافسات بطولة الهواة بقسميها الأول والثاني.

ــ العصب الجهوية لكرة القدم

وهي العصب المحدثة بموجب مقتضيات المادتين 32 و33 من قانون 30-09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة وهي هيئات منضوية تحت لواء الجامعة ويعهد إليها تنظيم وتطوير ومراقبة ممارسة كرة القدم في الحدود الجغرافية لمنطقتها الترابية.

 

مواضيع ذات صلة