يخوض باريس سان جرمان حامل اللقب مباراته الأولى على ملعبه بارك دي برانس هذا الموسم عندما يستقبل بعد غد السبت باستيا من دون قائد دفاعه البرازيلي تياغو سيلفا المصاب.
وسيغيب قائد منتخب البرازيل عن الملاعب لأسابيع عدة بعد إصابته بتمزق  في العضلة الخلفية لفخذه الأيمن في الدقيقة 12 من مباراة فريقه الودية ضد نابولي الإيطالي الإثنين الماضي وخرج مباشرة من الملعب.
وأغلب الظن بأن بديله في صفوف سان جرمان سيكون مواطنه ماركينيوس الذي سيلعب الى جانب المدافع البرازيلي الآخر دافيد لويز المنتقل من تشيلسي الانجليزي مقابل صفقة ضخمة بلغت حوالي 50 مليون يورو.
وسقط سان جرمان حامل اللقب في آخر موسمين في فخ التعادل أمام مضيفة رينس 2-2 في افتتاح الدوري الأسبوع الماضي في مباراة سجل فيها نجمه وهدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش هدفين.
وكشف زلاتان (32 عاما) أنه ينوي البقاء مع سان جرمان حتى انتهاء عقده في 2016: "عقدي يمتد حتى 2016، سأبلغ الرابعة والثلاثين الموسم المقبل ولا أرى نفسي على المستوى الإحترافي الأول بعد ذلك".
وعن أمل فريقه بإحراز دوري أبطال أوروبا ، قال  المهاجم الذي أحرز بطولات في أربع دول مختلفة: "أعتقد أنه يمكننا تحقيق ذلك. فرصتنا جيدة، وهذا الفريق صنع لخوض بطولات كبرى. يجب أن نعمل ويكون لدينا الحظ قليلا. في اللحظات الحاسمة ينبغي أن تكون التفاصيل الصغيرة في مصلحتنا... أحرزت في مسيرتي 23 لقبا وسيكون جيدا أن أحرز لقب دوري الأبطال وأشعر بإمكانية ذلك، لكن إذا فشلت سأبقى فخورا بمسيرتي".
ولا يتوقع أن يكون باستيا الذي يدربه لاعب الوسط الدولي السابق كلود ماكيليلي والعارف تماما بشؤون النادي الباريسي، لقمة سائغة إذ تعادل مع مارسيليا 3-3 وأظهر قدرات هجومية جيدة في ظل تألق المهاجم الكونغولي كريستوفر مابولو صاحب هدفين.
لكن ماكيليلي، لاعب وسط سان جرمان ومساعد مدربه لوران بلان السابق يدرك تماما خطورة فريق العاصمة ومهاجمه السويدي الذي توج هدافا للدوري في اخر موسمين.
ومني باستيا منذ عودته الى الدرجة الأولى في 2012 بخسارات قاسية أمام سان جرمان، 4-صفر و3-1 في موسم 2013 و4-صفر و3-صفر الموسم الماضي كان نصيب زلاتان منها 6 أهداف.
ويبحث موناكو وصيف الموسم الماضي عن نسيان خسارته الإفتتاحية أمام ضيفه لوريان 1-2 عندما يحل الأحد ضيفا على بوردو الفائز على مونبليي 1-صفر، حيث يريد مدربه الشاب البرتغالي ليوناردو جارديم إحراز فوزه الرسمي الأول بعد استلامه مهامه بدلا من الإيطالي كلاوديو رانييري.
وسيعول فريق الإمارة على هدافه العائد من الإصابة الكولومبي راداميل فالكاو والذي سجل هدف فريقه من نقطة الجزاء بعد دخوله بديلا أمام لوريان الذي سجل هدف الفوز قبل 3 دقائق على النهاية في مباراة طرد فيها قلب دفاع موناكو البرتغالي ريكاردو كارفاليو.
وتفتتح المرحلة غدا الجمعة بمباراة كون المتصدر الذي حقق فوزا كبيرا على ايفيان 3-صفر وضيفه ليل الذي يصارع أوروبيا لبلوغ دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.
وسيواجه كاين الصاعد من الدرجة الثانية إمتحانا جديا أمام الفريق الشمالي الذي لم يغب عن الستة الاوائل منذ عام 2008، والباحث عن تعويض تعادله السلبي أمام ضيفه متز في الجولة الأولى.
وسيستقبل ملعب فيلودروم مدربه الجديد الارجنتيني مارسيلو بيلسا عندما يقود مارسيليا امام مونبليي حيث سيبحث الفريقان عن تحقيق أول فوز في الدوري، خصوصا مارسيليا الذي أهدر تقدمه 3-1 على فريق جزيرة كورسيكا.
وبعد فوزه على غانغان بطل الكأس 2-صفر خارج قواعده، يستضيف سانت إيتيان رينس، على غرار ليون الفائز على رين 2-صفر عندما يحل على تولوز السبت.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت لنس مع غانغان، رين مع ايفيان، متز مع نانت ولوريان مع نيس.

وكالات