الخليفي :قاعدة اللعب المالي النظيف غير عادلة" و"لم نتفق على سعر دي ماريا

(أ ف ب) - اعتبر القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جرمان بطل فرنسا لكرة القدم في اخر موسمين ان قاعدة اللعب المالي النظيف "غير عادلة" و"تحجب قدوم المستثمرين", وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول القطري: "بالنسبة لي فان قاعدة اللعب المالي النظيف غير عادلة, فهي تحجب قدوم المستثمرين الجدد. تحمي الاندية الكبرى, ما يجبر الاندية الصغرى ان تبقى صغيرة. اذا حرمنا المستثمرين من القدوم الى كرة القدم, سيذهبون الى الفورمولا واحد او الى مكان اخر".

وتنص قاعدة اللعب المالي النظيف على ضرورة تحقيق التوزان بين الايرادات والانفاق.

واضاف: "نحن جاهزون للعمل مع هذه القاعدة, لكن امل ان يعدلها الاتحاد الاوروبي العام المقبل. لقد اشتكت اندية كثيرة".

وكان الاتحاد الاوروبي فرض في ايار/مايو الماضي عقوبات رياضية وغرامة مالية بقيمة 60 مليون يورو على مدى 3 اعوام على باريس سان جرمان لمخالفته قاعدة اللعب المالي النظيف, ومنعه من تسجيل اكثر من 21 لاعبا في دوري ابطال اوروبا الموسم الحالي (مقابل 25 لاعبا في الحالة العادية).

واكد الخليفي ان العقوبات لم "تمنع" سان جرمان من اجراء تعاقدات خلال فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت امس الاثنين: "كان اللعب المالي النظيف صعبا علينا نوعا ما لكنه لم يجمدنا. بالنسبة لدي ماريا (الارجنتيني انخل المنتقل الى مانشستر يونايتد الانكليزي), ناقشت مع ريال مدريد وفلورنتينيو بيريز لكننا لم نتفق على القيمة فاوقفنا المفاوضات".

وتعاقد سان جرمان مع المدافع البرازيلي دافيد لويز من تشلسي الانكليزي مقابل 50 مليون يورو.

وعن لويز, قال الخليفي: "المدرب (لوران بلان) اراد هذا اللاعب. قررنا التعاقد معه قبل المونديال, اذ ادركنا ان فريقا اخرا يفاوض تشلسي لضمه. هذا ايضا بسبب اصابات (البرازيلي) اليكس, فلم يكن قادرا على خوض مباراتين او ثلاث في غضون 8 ايام. هو لاعب كبير يملك شخصية قوية. لقد جلب شيئا جديدا الى غرف الملابس ويمتلك ثقة قوية بنفسه".

وعن ابقاء سان جرمان معظم نجومه في عهده, رد الخليفي: "لسنا هنا من اجل التجارة. عندما نشتري لاعبا فهذا لاننا نؤمن بنوعيته. لقد وثقنا بلافيتزي, باستوري وكافاني. حصلنا على عروض مهمة جدا لكني رفضتها. لا نتاجر بلاعبي فريقنا. في ثلاث سنوات اشترينا الكثير من اللاعبين والان الاستقرار مهم".

ووصف الخليفي مهاجم فريقه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش صاحب ثلاثية في مرمى سانت اتيان في الدوري الفرنسي اول من امس الاحد بعد غياب لمدة اسبوعين عن الملاعب بسبب الاصابة, بانه "لاعب لا يشبه الاخرين".

وقال: "هو لاعب كبير, نجم كبير. صحيح انه عندما يكون متواجدا يصبح الفريق مختلفا, حتى على الصعيد الذهني... لقد امنت دوما بهذا الخيار. هو سعيد جدا هنا وهذا امر مهم للغاية. يهتم بالنادي ونشعر بذلك. يخاف على النادي, وعندما تحصل مشكلة يكون متواجدا. يؤثر بي هذا التصرف كثيرا. ليس لاعبا مثل الاخرين. هو مميز جدا ومن النادر ايجاد كثيرين مثله".

وعن امكانية استمرار زلاتان (32 عاما) مع النادي بعد اعتزاله, اكد الخليفي انه سينظر في الامر لكن "امل ان يستمر في كرة القدم اكثر من سنتين".

وعبر الخليفي عن خشيته من ضعف المنافسة في الدوري الفرنسي: "ليس جيدا ان يرحل اللاعبون الكبار. كنت سعيدا لقدوم مستثمر كبير في موناكو وامل وصول المزيد".

وعما اذا كان مرشحا لمجلس ادارة رابطة الدوري في نهاية سبتمبر الحالي, قال: "انا جاهز اذا تمنى الجميع ذلك. طالبني بعض الاداريين بالقدوم لكني اريد التحدث مع الجميع. انا ربما اصغر رئيس ناد في الدوري الفرنسي للدرجة الاولى والبعض يملك خبرة اكثر مني, لكني فخور بان اكون جزءا من عائلة كرة القدم الفرنسية. تحدثت مع الرئيس فريديريك تيرييز واذا كان بحاجة لي انا جاهز".

وعن قرعة دوري ابطال اوروبا حيث وقع مع برشلونة الاسباني واياكس امستردام الهولندي وابويل نيقوسيا القبرصي في مجموعة واحدة, قال: "كانت قرعتنا صعبة. برشلونة هو افضل فريق في العالم. اياكس فريق كبير احرز اللقب اربع مرات وابويل نيقوسيا صعب جدا على ارضه".

واضاف: "الفوز على برشلونة? لما لا. يجب ان نذهب اولا الى امستردام للفوز ثم نستقبل برشلونة, وصحيح اننا نريد الفوز في هذه المباراة".

وتوقف سان جرمان في الموسمين الماضيين عند حاجز ربع النهائي في المسابقة القارية الاولى, وفي 2012 خرج امام برشلونة (2-2 و1-1) من دون ان يخسر.

وطالب الخليفي بايقاف لاعب باستيا البرازيلي برانداو مدى الحياة بعد نطحه لاعب وسطه الايطالي تياغو موتا قبل اسبوعين وتسببه بكسر في انفه في النفق المؤدي الى غرف الملابس, كاشفا ان لو احد لاعبيه قام بهذا العمل لفسخ عقده فورا.

مواضيع ذات صلة