كوبا اميركا:البيرو ثالثة على حساب الباراغواي

خطفت البيرو المركز الثالث في بطولة كوبا اميركا لمنتخبات اميركا الجنوبية التي تحتضنها تشيلي منذ 11 يونيو الماضي، بفوزها على الباراغواي 2-صفر الجمعة.
 
وعلى غرار نسخة 2011 الاخيرة عندما حلت ثالثة على حساب فنزويلا 4-1، كررت البيرو مركزها على الدرجة السفلى من المنصة، فيما تتصارع الارجنتين ومضيفتها تشيلي على اللقب اليوم السبت.
وعلى غرار نسخة 2011 ايضا، عندما تصدر البيروفي باولو غيريرو ترتيب الهدافين (5)، نجح الاخير بتسجيل الهدف الثاني لبلاده والارتقاء الى صدارة الترتيب برصيد 4 اهداف بالتساوي مع التشيلي ادواردو فارغاس الذي يملك افضلية خوض النهائي لتعزيز رصيده.
 
ولم تهضم الباراغواي خسارتها الساحقة امام الارجنتين 6-1 في نصف النهائي، وفشلت بالوصول الى شباك الحارس بيدرو غاييسي.
 
على ملعب الكالديسا استير روا ريبوييدو في كونسيبسيون وامام 29143 متفرجا، سيطرت البيرو على مجريات الشوط الاول، فاختبر يوردي رينا الحارس خوستو فيار من مسافة 20 مترا (7)، ثم اهدر كارلوس لوباتون هدية من الدفاع الباراغوياني (26).
 
وبدأ الشوط الثاني بطريقة مثالية لـ"لوس اينكاس" الذين تقدموا في الدقيقة 48 اثر ركنية لم تشتت بطريقة مناسبة وصلت الى اندريه كاريو (24 عاما) الذي سدد من مسافة متوسطة كرة خدعت فيار المشوش من قبل مدافعيه.
 
وبرغم غياب نجمها جيفرسون فارفان، بقيت البيرو، التي اقصيت من نصف النهائي على يد تشيلي 2-1، الافضل على ارض الملعب حتى اخر ربع ساعة عندما حاول الباراغواي، وصيف النسخة الماضية، الوصول الى الشباك فانقذ لويس افينكولا البيرو بانقاذه كرة ريتشارد اورتيز (77).
 
وبكرة مرتدة من جويل سانشيز حسم غيريرو المركز الثالث للبيرو (89). وسجل مهاجم بايرن ميونيخ الالماني السابق هدفه الدولي الـ25 واصبح على بعد هدف وحيد من الاسطورة تيوفيلو كوبياس.
 
وقال غيريرو (31 عاما) الملقب "أل ديبريدادور" (المفترس): "هذا نجاح هام، احببنا خوض النهائي لكن المركز الثالث ليس سيئا".
 
وتابع غيريرو الذي يأمل ان يصبح اول لاعب يحرز لقب الهداف في نسخيتن على التوالي: "امل ان تكون البيرو فخورة بنا".
 
وتخوض تشيلي النهائي ضد الارجنتين املة تحقيق لقبها الاول في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1916، فيما تبحث الارجنتين واسكورتها ليونيل ميسي عن اللقب القاري الاول منذ 22 عاما.

وكالات