تقدم النجم المصري محمد صلاح حامل اللقب المرشحين لجائزة افضل لاعب أفريقي لعام 2018، بحسب لائحة من عشرة اسماء نشرتها الكونفدرالية القارية للعبة الجمعة.

وتضمنت اللائحة خمسة اسماء عربية هم صلاح (ليفربول الانكليزي)، لاعب الوسط الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي الإنكليزي)، قلب الدفاع المغربي مهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، المهاجم التونسي أنيس البدري (الترجي) وصانع الالعاب المصري وليد سليمان (الأهلي).

وأكمل اللائحة النيجيري أليكس إيووبي (أرسنال الإنكليزي)، الكاميروني أندري أونانا (أياكس امستردام الهولندي)، الأوغندي دنيس أونيانغو (ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي)، الغابوني بيير-إيميريك أوباميانغ (أرسنال الإنكليزي)، والسنغالي ساديو ماني زميل صلاح في ليفربول.

ويبدو صلاح (26 عاما) مرشحا قويا لنيل الجائزة مرة جديدة، خصوصا بعد قيادته ليفربول إلى نهائي عصبة أبطال أوروبا في ماي الماضي. وبعد بداية موسم بطيئة، عاد إلى نجاعته التهديفية ويتصدر ترتيب الهدافين في البطولة الإنكليزية بالتساوي مع أوباميانغ (10).

ويتوقع أن يتنافس صلاح مع محرز أفضل لاعب في 2016 وأوباميانغ المتوج في 2015، بالإضافة إلى مانيه.

وكان صلاح قد نال الجائزة في العام الماضي على خلفية أدائه اللافت في أول موسم له مع ليفربول بعد انتقاله من روما الإيطالي، كما ساهم في الموسم المنصرم في قيادة فريقه الى المباراة النهائية لعصبة أبطال أوروبا قبل الخسارة أمام ريال مدريد 1-3 حيث تعرض لإصابة قوية بكتفه، وكان أفضل هدافي البطولة الإنكليزي مع 32 هدفا.

وذكرت الكونفدرالية القارية أن لائحة المرشحين اختارها أعضاء اللجنة التقنية المكلفة تطوير اللعبة في القارة، فيما تتضمن المرحلة النهائية تصويت خبراء الكونفدرالية القارية، نجوم سابقين، مدربين لأندية بلغت ربع نهائي عصبة أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي ومدربي وعمداء المنتخبات الجامعات الـ54 المنضوية في الكاف.

وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل في 8 يناير المقبل في العاصمة السنغالية دكار.

وورد اسم الظهير المغربي أشرف حكيمي (بوروسيا دورتموند الألماني) ضمن المرشحين الثلاثة لجائزة أفضل لاعب شاب، مع الايفواري فرانك كيسيي (ميلان الإيطالي) والنيجيري ويلفريد نديدي (ليستر سيتي الإنكليزي).

وكان التونسي معين الشعباني الذي يشرف على الترجي بطل أفريقيا، المرشح العربي الوحيد لنيل جائزة أفضل مدرب، مع الفرنسي هيرفي رونار مدرب المغرب والسنغالي أليو سيسي مدرب منتخب بلاده.

كما ورد اسم منتخب موريتانيا الذي تأهل لأول مرة في تاريخه الى نهائيات بطولة الأمم الإفريقية 2019، كالمنتخب العربي الوحيد بين ثلاثة منتخبات مرشحة لنيل جائزة أفضل منتخب مع مدغشقر وأوغندا.