جيريس يهدف الى قيادة تونس لنصف نهائي أمم أفريقيا 2019

أعلن النجم الفرنسي السابق ألان جيريس الذي عين الخميس مدربا للمنتخب التونسي، أنه يسعى لقيادة "نسور قرطاج" الى الدور نصف النهائي لكأس الأمم الأفريقية المقررة الصيف المقبل.

وقال جيريس الجمعة لدى تقديمه كخلف لفوزي البنزرتي الذي تمت اقالته نهاية تشرين الأول/أكتوبر بعد ثلاثة أشهر فقط من توليه تدريب المنتخب، أن "الهدف هو تخطي العتبة التي علق خلفها المنتخب الوطني في الوقت الحالي، ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية (...) من أجل السعي للوصول الى نصف النهائي (...) دون أن يمنعنا ذلك من الذهاب أبعد من ذلك".

ولم يتجاوز المنتخب التونسي حاجز ربع النهائي في البطولة القارية منذ 2004 حين توج بطلا على أرضه، قبل أن يفشل بعدها في تجاوز هذا الدور في مشاركاته السبع التالية.

وتأهلت تونس الى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 التي سحب تنظيمها من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها، ما فتح الباب أمام مصر وجنوب أفريقيا للتقدم بترشحهما لاستضافة البطولة القارية المقررة الصيف المقبل.

وكشف جيريس أن عقده مع الاتحاد التونسي يمتد حتى 30 حزيران/يونيو 2020 مع خيار "تمديده استنادا الى النتائج والعمل المنجز"، مضيفا "من دواعي فخري أن أقود هذا المنتخب. عملت في السابق مع منتخبات بحاجة الى البناء، عملت مع منتخبات بحاجة الى اعادة بناء، أما هنا فأملك فريق مبني أصلا. بالتالي سنسعى جاهدين للتميز".

ويعتبر جيريس (66 عاما) صاحب خبرة كبيرة في المنتخبات الافريقية، اذ سبق له أن أشرف على المنتخب المالي مرتين من 2010 الى 2012، ومن 2015 الى 2017، وقاد منتخبي الغابون (2006-2010) والسنغال (2013-2015).

وترك جيريس منتخب مالي في أيلول/سبتمبر 2017 بعد النتائج السلبية التي حققها خلال تصفيات مونديال 2018 في روسيا.

مواضيع ذات صلة