كأس أسيا 2018: جوائز مالية ضخمة

تشهد النسخة الحالية لكأس آسيا التي تنطلق اليوم السبت، تخصيص جوائز مالية، ضخمة تصل إلى 15 مليون دولار، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة.
وجرت العادة أن يتم تقديم الجوائز المالية في البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي «الفيفا»، وآخرها كأس العالم «الإمارات 2018»، وحصل العين على 4 ملايين دولار، بعدما جاء وصيفاً لريال مدريد البطل، إلى جانب البطولات القارية الأخرى، وتحديداً في نهائيات أمم أوروبا، فيما لم تعرف البطولة الآسيوية هذا النوع من الجوائز الكبيرة التي تجعل الوصول إلى نصف النهائي مكافأة مزدوجة لأي منتخب، فيما يعني الفوز باللقب دعماً كبيراً الحصول على «الجائزة الكبرى».
وجاء إعلان الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، عن تخصيص جوائز مالية لكأس آسيا 2019، لتصل إلى 15 مليون دولار، وهو المبلغ الأضخم في تاريخ البطولة التي انطلقت عام 1956 وتشهد نسختها الحالية مشاركة 24 منتخباً، مقارنة بـ 16 منتخباً في نسخة «أستراليا 2015».
وجاء الإعلان عن الجوائز المالية في حفل القرعة، ووقتها تم الكشف عن المبلغ المالية وكيفية توزيعه، وتنال المنتخبات الـ 24 حصة من الجوائز، إضافة إلى حصول البطل على 5 ملايين، والوصيف 3 ملايين.
وجاء إطلاق الجوائز إلى جانب الكشف عن النسخة الجديدة من الكأس التي يرفعها البطل، وتميمة البطولة، وهي عبارة عن «صقر»، نظراً للأهمية التي يحظى بها الطائر في تراث الدولة والمنطقة عموماً.
وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة خلال الإعلان عن الجوائز المالية: نحتفل بفصل جديد في التاريخ المجيد لكأس آسيا، في الإمارات، وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها الإمارات، منافسات البطولة القارية المهمة، وحقيقة أن البطولة تضاعفت الآن، من حيث عدد المنتخبات، وذلك منذ أن بدأت كرة القدم الآسيوية تتطور بوضوح، قبل 22 عاماً، لذلك يرغب الاتحاد الآسيوي في مكافأة النجاح، وفي هذا السياق، يسرني أن أعلن أن قيمة الجوائز المالية، المقدمة في نهائيات الإمارات 2019، تبلغ 15 مليون دولار.
وأضاف: ليس لدي أي شك في أن الإمارات، إحدى أكثر دول القارة ديناميكية ورؤية، حيث تكون المنصة المثالية للبطولة التاريخية، ولدينا تصميم على أن تكون «نسخة 2019»، أعظم بطولة نشاهدها على الإطلاق.
الجوائز
البطل: 5 ملايين دولار 
الوصيف: 3 ملايين دولار 
الثالث والرابع: مليون دولار 
المنتخب المشارك: 200 ألف درهم.

مواضيع ذات صلة