يقدّم الإسباني تشافي مشورة هامة للمنتخب القطري الذي يخوض نهائي كأس آسيا 2019 في كرة القدم ضد اليابان الجمعة في أبوظبي، بحسب ما ذكر مواطنه المدرب فيليكس سانشيز عشية خوض "العنابي" أول نهائي في تاريخه.

وفي سؤال لوكالة فرانس برس عن النصائح التي يقدمها تشافي، قائد نادي السد القطري راهناً، لمواطنه القادم إلى قطر من أكاديمية نادي برشلونة، أجاب سانشيز "لدينا علاقات جيدة معه، هو منخرط في النهج، نتحدث خلال هذه البطولة، قبلها وبعدها. رأيه هام بالنسبة إلينا وهو إيجابي دوماً. يستمتع بالبطولة معنا". 

وكان تشافي توقع قبل البطولة خلال برنامج تلفزيوني على قناة "الكأس" القطرية بلوغ قطر واليابان النهائي وتتويج قطر باللقب، فعلق سانشيز على هذا الامر "لننتظر ما اذا كانت توقعاته ستصح".

وعبر سانشيز عن سعادته لبلوغ النهائي "هذه أهم مباراة في تاريخ قطر واذا فزنا غداً سيكون أكبر انجاز كروي في تاريخنا. هذا يؤكد صحة عملنا ونحن فخورون بصرف النظر عن النتيجة. منذ سنة ونصف نعمل مع الفريق، نثق به وأظهر نتائج جيدة في الوديات (فاز على سويسرا) جئنا هنا على أمل منافسة الجميع وليست مفاجأة أن نؤدي على أعلى مستوى".

وبلغت قطر النهائي بعد فوزها في 6 مباريات دون تلقي أي هدف وتضم في صفوفها متصدر ترتيب الهدافين المعز علي (8 أهداف بالتساوي مع الرقم القياسي للايراني علي دائي) وأكرم عفيف أفضل ممرر في البطولة.

وتابع "فزنا في ست مباريات وكانت ست قصص مختلفة. نحترم الخصم، يملك فريقاً كبيراً ويقدم بطولة رائعة".

وشرح سانشيز أن "اليابان لديها طرق مختلفة لمعاقبتك، لديها نقاط قوة كثيرة ونقاط ضعف قليلة. يجب أن نقدم أداء فاعلاً ونكون مميزين في كل مناطق اللعب".

وعبّر سانشيز عن سعادته بقيادة مجموعة بدأ بالإشراف عليها منذ 2006 في الفئات العمرية ضمن أكاديمية أسباير "اللاعبون سعداء للقيام بعملهم، من السهل التعامل معهم وكلنا نعمل من أجل هدف واحد. من الجميل أن تكون المجموعة كعائلة".  

أما قائد المنتخب حسن الهيدوس فكرر "هذه أهم مباراة في تاريخ الكرة القطرية. نتمنى أن نظهر بنفس المستوى الذي قدمناه خلال البطولة. الكل متحمس لكن الأهم هو الهدوء، الصبر وتنفيذ تعليمات المدرب الذي ساعدنا بأشياء كثيرة".