حصيلة أسود العالم بأنجلترا، هولندا وألمانيا (1)

كعادتها،  تجر المنتخب ذيول موسم بالكامل لتكتبه بالأرقام السخية ومعدلات الحضور المغربي في زوايا البطولات الأوروبية، كل من لونه الخاص وحضوره وأهدافه وأحلامه، فأنجلترا قدمت لنا مقاتلا من نوع خاص، وهولندا اكتسحت اليابس من بوابة أجاكس وزأر أسودها بالعالمية، وألمانيا أضاءت برحيق حكيمي وأساءت للآخرين .. تعالوا نقرأ التفاصيل.

غانم سايس .. المقاتل الصبور
 عندما تحقق حلم الدولي غانم سايس بالصعود الى البريمر ليغ  وفي موسم ماراطوني بالدرجة الثانية الممتازة، اعتقدنا أن الرجل سيدخل نفس الغمار الكبير التنافسي مع فريقه وولفرهامبطون، لكن ما اتضح أن سايس ذهب ضحية اختيارات المدرب البرتغالي نونو القادم بروح التعبئة البرتغالية ودعم أبناء بلده الثمانية المتعاقدين مع النادي لدرجة تمت التضحية بالدولي سايس في برج الإحتياط لمرحلة ذهاب لم يلعب فيها إلا لماما، وهو ما وضع اللاعب في حيرة وصبر كبير إلى حين إقتراب السنة من نهايتها ليكون له نصيب من التنافسية التي انقض عليها في مواقع متعددة بين الوسط والدفاع، وهو ما دفع مسؤولي النادي إلى تجديد عقده في يبراير الماضي لموسمين إضافيين إيمانا من الادارة التقنة بمؤهلات الرجل الكبيرة. وبالفعل قاد سايس فريقه في أغلب المباريات إلى الفوز ولعب ايابا رائعا إلى غاية المباريات الأربع الأخيرة التي تم تجاهله لأسباب غير مفسرة. ومع ذلك يمكن اعتبار سايس أحد أضلاع الفريق الرئيسية للموسمين القادمين . 
-جدد عقده مع وولفرهامبطون الإنجليزي لغاية 2021 
 مؤشر بيع اللاعب : 5 مليون أورو-
- لعب 19 مباراة عن البطولة وسجل هدفين ( 1144 دقيقة )
- 5 مباريات كاس الإتحاد الانجليزي و2 مبارتين عن كاس العصبة  (660 دقيقة )

حكيم زياش .. المايسترو البطل 
 الموسم الثالث على التوالي لحكيم زياش مع أجاكس كان الثابت في مسار تألقه الكبير على عدة مستويات جعلت منه اليوم أفضل لاعب بهولندا وواحدا من نجوم العالم عقب تتويجه الرسمي بلقب البطولة مع فريقه ومتوجا في نفس الآن بلقب كأس هولندا دونما احتساب الحضور الخرافي للاعب مع أجاكس في عصبة أبطال أوروبا عندما إنطلق من إقصائياتها صيف العام الماضي إلى ماي 2019 أي بما يؤشر ل11 مباراة من تسلق المراحل للوصول إلى العالمية الأوروبية لنصف نهائي عصبة أبطال أوروبا والتي خرج منها في أقل من عشرة ثواني للوصول إلى النهاية. وليس غريبا على أحد أن لا يحظى حكيم بهذه الهالة من الإعجاب الكبير والحضور العملاق في كل المسابقات التي جعلت منه أحد أقوى الموزعين في العالم وحتى الهدافين. ونفتخر أن يكون لنا هذا النجم المغربي من هذه الطينة النادرة  التي كرست تألقها على مستوى تحطيم الأرقام القياسية لأهدافه عندما حطم رقمه التهديفي للموسم الماضي من 9 أهداف إلى 16 هدفا في الموسم الحالي. كما أن زياش لم يهدا لا مع فريقه ولا حتى مع المنتخب المغربي على المستوى التنافسي لأنه أساسا قدم الكثير للمغاربة بأوروبا ولا حتى مع أسود الأطلس المفترض أن يدخل معه الشهر القادم رهان قاريا نحن أحوج إليه في ترصيع الكرة المغربية.
-عقده يمتد  مع أجاكس إلى يونيو 2021 
- مؤشر بيع اللاعب 35 مليون أورو
أسود العالم
-نال لقب بطولة هولندا لهذا الموسم 2018 – 2019 
- نال لقب كأس هولندا لهذا الموسم 2018 –2019
- لعب 29 مباراة عن البطولة وسجل 16 هدفا (2413 دقيقة) ومنح 17 تمريرة 
لعب 11 مباراة عن عصبة أبطال أوروبا (985 دقيقة)  سجل 3 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة
- لعب 6 مباريات عن إقصائيات عصبة ابطال اوروبا ( 523 دقيقة) سجل 2 أهداف ومنح تمريرة 
 -لعب 3 مباريات عن كأس هولندا (192 دقيقة) ومنح 3 تمريرات

نصير مزراوي .. رئة الأدوار المتعددة
 بين الموسم الماضي والموسم الحالي فوارق في التنافسية للدولي نصير مزراوي مع فريقه أجاكس، أي بين ثمان مبارات في الموسم الماضي و28 مباراة في الموسم الحالي مع خط تصاعدي في تحقيق الأهداف المرجوة للاعب في بداية مشواره الإحترافي. ونصير عندما تحكم في دور قيادة مركز الظهير الأيمن كاختصاص جديد عليه لأنه كان ولا زالا لاعبا للوسط بفعالية الدفاع والهجوم معا. وما حققه مزراوي في البعد الهجومي يعتبر أفضل مهام له مقارنة مع خط الدفاع حتى ولو كان يصعد تدريجيا حسب الضرورة، ولكن تين هاخ مدرب الفريق ألصق به هذا الإختصاص ليكون العلامة البارزة كرجل متعدد الأدوار، وأرقام هذا اللاعب ستتوضح من خلال ما لعبه في البطولة وكأس هولندا وعصبة أبطال أوروبا وما حازه من ألقاب هولندية واحترام عالمي في عصبة أبطال أوروبا. وبذلك يكون مزراوي الشاب الصاعد بثقة مغربية شامخة مفروض أن يكون لها وزن كبير في كأس إفريقيا بمصر.
-عقده يمتد مع أجاكس إلى يونيو 2022 
- مؤشر بيع اللاعب : 12 مليون أورو
-نال لقب بطولة هولندا لهذا الموسم 2018 – 2019 
- نال لقب كأس هولندا لهذا الموسم 2018 –2019
- لعب 28 مباراة عن البطولة وسجل 1 هدفا (2234 دقيقة) ومنح  تمريرتين
لعب 11 مباراة عن عصبة أبطال أوروبا (827 دقيقة)  سجل 2 هدفين  
 -لعب 3 مباريات عن كأس هولندا  (210 دقيقة)

أسامة الإدريسي .. جناح من طينة الكبار 
 أسامة الادريسي 23 عاما، هذا الوجه المغربي الذي قربته المنتخب في كثير من محطات المتابعة أضحى اليوم عنوانا طبيعيا في أجندة هيرفي رونار سيما بعد أن اختار القميص الوطني بأمانة الوطنية، أضحى اليوم من الأسماء اللامعة بهولندا مع ناديه أزيد ألكمار، إذ شكل لموسمه الثاني صعود كبيرا في تحريك عجلة فريقه الدائم الحضور في المسابقات المعروفة بالاوروليغ. وما فعله أسامة أن حطم سقف أهداف العام الماضي من 3 أهداف في 12 مباراة إلى 8 من 32 مباراة كجناح أيسر قليلا ما نشاهده اليوم في الكرة الحديثة. ولكن أسامة باختراقاته وأدائه المهاري في الجهة اليسرى وبحسه واندفاعه بدون خوف نحو الهجوم، جعل منه أحد الدعامات الأساسية للفريق، من حيث التنافسية ودوام الحضور، وإيمان مدربه بالعمل الذي يقدمه أسامة في نفس موقع بوفال يؤهله لأن يكون ضمن اختيارات رونا  لميزة لعبه الجماعي وليس الفردي. وينتظر أن يكون السعيدي أحد أوراق رونار في الكان المقبل لأنه يلعب في مفس موقع بوفال.
-عقده يمتد مع ازيد الكمار الهولندي  إلى يونيو 2022 
- مؤشر بيع اللاعب: 5 مليون أورو 
- لعب 32 مباراة عن البطولة وسجل 8 هدفا (2724 دقيقة) ومنح  7 تمريرات
لعب 2 مباراة عن منافسات الاورو ليغ(180 دقيقة)  
 -لعب 5 مباريات عن كأس هولندا وسجل 6 أهداف  (479 دقيقة )

مواضيع ذات صلة