تطورت كرة القدم كثيراً في الآونة الأخيرة وتبدلت الكثير من المعطيات، واكتسبت عناصر عدة أهمية واسعة في الفريق، من حارس المرمى الى خط الدفاع والاظهرة وصولاً الوسط والهجوم، ولم يعد المهاجم الهداف الوحيد في الفريق، بل أصبحت عملية التسجيل عملية جماعية يشترك فيها أي لاعب.

ومن هنا، تبحث الفرق التي تريد تحقيق الألقاب عن كل عناصر النجاح، ومن بينها الأظهرة، وابرز مثال على ذلك فريق ليفربول، متصدر البطولة الإنجليزية، والذي يملك افضل ظهيرين في العالم حالياً، يساعدوه بشكل مستمر على الفوز والتسجيل...

من إنجلترا نتوجه سريعاً الى المانيا، وتحديداً الى بوروسيا دورتموند حيث يلعب اشرف حكيمي، معاراً من ريال مدريد، والذي فرض نفسه نجماً فوق العادة هذا الموسم مع فريقه الألماني، وأصبح حديث الجميع في المانيا، ليس لتسجيله الأهداف فحسب، بل لاعتبارات عديدة أبرزها إمكانية اللعب شغل أكثر من مركز، في الدفاع والوسط، ما يجعل منه "جوكر" يبحث عنه أي فريق.

ريال مدريد الذي اعار لاعبه في سن الـ18 عاماً، أراد بهذه الخطوة تطور اللاعب والحصول على دقائق إضافية على ارض الملعب، الامر المستحيل في مدريد في ظل تواجد ظهير ايمن مميز وهو داني كارفخال، الذي بدوره لعب على سبيل الإعارة في البطولة الألمانية موسم 2012-2013.

يملك ريال الان ظهير أيمن جديد ذو مستوى "عالمي"، اكتسب الخبرة بسرعة قياسية وبات من العناصر الأساسية في فريقه الألماني، لا يمكن الاستغناء عنه ابداً، فهو شارك حتى الان في 26 مباراة مسجلاً 6 اهداف وصانعاً 6 ايضاً.

واللافت بالأمر، أن حكيمي "المدافع" شارك حتى الان في 16 مباراة كجناح هجومي (11 مباراة على اليمين و5 على اليسار)، في حين لعب في 10 مباريات فقط كظهير (7 على اليمين و3 على اليسار)، ما يعني أن اللاعب قد يتحول مع نهاية الموسم الى لاعب خط وسط ويتخلى عن الأدوار الدفاعية بشكل أساسي.

ويذكرنا هذا الأمر بلاعب آخر يلعب في ريال مدريد وهو غاريث بيل الذي بدأ مع طوطنهام كظهير ايسر قبل ان يتحول الى جناح ايسر ومن ثم مهاجم احياناً.

تطور حكيمي السريع أمر مثير للدهشة، ما قد يعجّل من عودة اللاعب الى اسبانيا للعب دوراً اساسياً مع فريق العاصمة، الذي يعاني من تدهور مستوى بديل داني كرفاخال هذا الموسم، ألفارو أودريوزولا، ما يعني أن ريال بحاجة ضرورية لظهير ايمن.

ثقة زيدان باللاعب عندما درب الفريق في الفترة الأولى قد تساعد المغربي على العودة السريعة الى مدريد، فهو اصلاً رحل بطريقة غريبة بالرغم من الأداء الجيد الذي قدمه كلاعب شاب مع زيدان في موسم 2017-2018، حيث تخلى عنه بديل زيدان، جولين لوبيتيغي على حساب أودريوزولا.

حتى الان، لا يوجد أي حديث رسمي داخل إدارة ريال مدريد باستعادة اللاعب هذا الصيف المرتبط بعقد اعارة  مع دورتموند، ولكن ما قد أصبح مؤكداً أن الأنظار تتوجه الى حكيمي بقوة، وبالتالي ريال سيتحرك بالطبع لحماية نجمه المستقبلي.