اكتشف باحثون أعراضا جديدة لفيروس كورونا تعرف باسم "أصابع كوفيد" وفقدان حاسة اللمس، وفقا لمصادر اعلامية اليوم الثلاثاء.

وبحسب دراسة جديدة أجراها باحثون دوليون، فإن فيروس كورونا يؤثر على حاسة الشم والتذوق وأيضا اللمس، وقد تكون هذه الأعراض طريقة مهمة للتمييز بين عدوى كوفيد-19 والعدوى الفيروسية الأخرى مثل الإنفلونزا والبرد, وشملت الدراسة نحو 4039 مصابا بالفيروس في 40 دولة حول العالم، وأثبتت النتائج أن المصابين يعانون من فقدان كبير لحواس الشم والتذوق واللمس.

وأكد الباحثون أن هذه الأعراض يمكن أن تساعد البلدان ذات الإمدادات المحدودة من اختبارات فيروسات التاجية على تحديد أولويات من يتم فحصهم بحثا عن المرض الجديد.

كما توصل الباحثون إلى أعراض جديدة تظهر على الأشخاص المصابين بفيروس كورونا حتى لو لم تظهر عليها الأعراض الأساسية من ضيق في التنفس والسعال والحمى، ت عرف باسم "أصابع كوفيد",وهي بقع حمراء مؤلمة تظهر على أصابع القدمين والكاحل وما حولهم، وتكون في جميع الأصابع تقريبا ، وتكون أصابع أقدام المصابين منتفخة وملتهبة ولامعة وقد تتحول إلى اللون الأرجواني في النهاية.

وأفادت الصحف الطبية في إسبانيا وإيطاليا وبلجيكا أن هذه الأعراض تظهر حتى في حالة عدم ظهور الأعراض الأخرى للفيروس، مؤكدة أن معظم الذين اشتكوا من آلام في أصابع القدم بعد إصابتهم بالفيروس هم من الأطفال والمراهقين والشباب والأصحاء.

وقالت الدكتورة إستر فريمان، مديرة الأمراض الجلدية العالمية بمستشفى ماساتشوستس العام بأميركا إن "أهم رسالة اقدمها للناس انه لا داعي للذعر، فمعظم المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض في حالة جيدة للغاية، فعليهم البقاء في البيت وحالتهم ستتحسن مع الايام حتى اختفاء البقع كليا من الاصابع".

ووفقا لطبيبة الأمراض الجلدية بجامعة, جونز هوبكنز، تولا أويسانيا، الاسباب غير واضحة من وراء ظهور البقع الجلدية الداكنة، نحن نعلم ان البقع تظهر في المراحل المتأخرة من الإصابة بالفيروس في اليوم 9 أو 10 من الإصابة، كما أنه يعاني منه الشباب والأصحاء أكثر من المسنين.

وأضافت أويسانيا "معظم المرضى الذين لديهم أعراض أصابع القدم لا يمرضون بشدة، ولا يعانون من أمراض تنفسية، ولا يعانون من أعراض تدفعهم إلى الذهاب للمستشفى".

ويتفق العديد من المسؤولين الطبيين أن أولئك الذين يعانون من أصابع كوفيد لا ينبغي أن يشعروا بالقلق، لأنه مؤشر كبير على أن المريض قد أصيب بالفعل بالفيروس، واستجاب جسمه للعدوى الفيروسية بسرعة وقاومه.

بدوره، ذكر الدكتور ليندي فوكس، طبيب الأمراض الجلدية بسان فرانسيسكو: "الخبر السار هو أن هذه البقع تعني عادة أنك ستكون على ما يرام، علامة جيدة على أن جسمك أصيب بالفيروس ويقوم برد فعل مناعي جيد تجاهه".