قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية, تشاو لي جيان, إن بلاده مستعدة لمواصلة العمل مع كندا والمجتمع الدولي لتسريع البحوث المرتبطة بإنتاج الأدوية واللقاحات الخاصة بعلاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19), وبذل الجهود للحفاظ على الأمن الصحي العالمي ومكافحة الوباء.

وأضاف جيان -في تصريح اليوم الأربعاء- أنه منذ تفشي الفيروس, دعمت الصين وكندا بعضهما البعض,وتعاونتا بنشاط في الاستجابة للوباء, مشيرا إلى وصول 32 طنا من المواد الطبية التي تبرعت بها الحكومة الصينية إلى كندا مؤخرا.

وتابع جيان أن التعاون الدولي في مجال البحوث المتعلقة بالأدوية واللقاحات ضروري للتغلب على "كوفيد 19".

و بعد وصول جائحة كورونا إلى مستويات جد حرجة أدت بالعديد من الدول إلى إعلان حالة الطوارئ وإغلاق الحدود ومنع التجمعات, تحو ل إيجاد لقاح مضاد لهذا الفيروس أمرا حيويا للغاية لأجل إنقاذ العالم من أزمة إنسانية لم تحدث منذ أجيال. مختبرات عديدة أعلنت أنها تسير في الاتجاه الصحيح لإيجاد اللقاح.

ففي الولايات المتحدة مثلا, تعمل العديد من شركات الأدوية والعقارات في الولايات المتحدة على تطوير اللقاح, ومنها ما أعلن عن خطط مشتركة. وقد بدأ البلد فعليا تجريب لقاح إكلينيكي على أول مشارك, ويتعلق الأمر بتجارب يجريها معهد كايزر الدائم للبحوث الصحية بواشنطن, بتمويل من المعهد الوطني للصحة, حسب ما نشرته الأسوشتيد برس, لكن التجارب لن تنتهي في غضون يوم أو يومين, أو حتى شهر, إذ يقول خبراء الصحة إن أي لقاح محتمل لمواجهة الفيروس لن يتم اعتماده إل ا بعد عام أو حتى عام ونصف.