أعيد إلى إسرائيل حوالي 26 إسرائيليا بمساعدة فرنسا وملياردير أميركي، بعدما تقطعت بهم السبل في المغرب بسبب إجراءات الاغلاق المرتبطة بوباء كوفيد-19 بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية اسرائيلية الجمعة.

يسافر إسرائيليون من أصل مغربي إلى المغرب كل عام للمشاركة في احتفالات أو لزيارة أضرحة صديقين وحاخامات ومواقع دينية يهودية، وقد يستخدم البعض جوازات سفر مغربية او أجنبية للدخول الى المغرب، مما يصعب جمع بيانات دقيقة عن هؤلاء المسافرين.

في الأسابيع الأخيرة، فقدت الجالية اليهودية الصغيرة في المغرب أكثر من اثني عشر شخص ا بعد حفلة زواج في مدينة أغادير، وكذلك في احتفال عيد المساخر (بوريم) في الدار البيضاء قبل أيام قليلة من إعلان حالة الطوارئ الصحية والخضوع للحجر في المنازل في المغرب.

وقال مصدر دبلوماسي إنه لم تتم إعادة أي من رفات اليهود الذين فارقوا الحياة الى اسرائيل و"من المحتمل" أن يكون اسرائيليون من بين الضحايا، "ولكن من المؤكد أن 26 إسرائيليا علقوا في المغرب بعد إعلان حالة الطوارئ الصحية هناك".

اسرائيل التي تعمل حالي ا على التقارب مع الدول العربية مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية، ليس لديها علاقة دبلوماسية مع المغرب.

وصرح مسؤولون اسرائيليون لوكالة فرانس برس الجمعة أنه "تم تشكيل بعثة خاصة جزئيا لاعادة هؤلاء الاسرائيليين عبر فرنسا".

وقال المسؤولون "هناك العديد من المجموعات التي ذهبت إلى المغرب قبل اعلان الحجر الصحي مباشرة وفجأة تم إلغاء جميع الرحلات الجوية لحوالي شهرين".

وقال شيمون ميرسر وود المتحدث باسم السفارة الاسرائيلية في باريس لوكالة فرانس برس "بدأوا يعانون من مشاكل اقتصادية ولم يخططوا للبقاء في المغرب لفترة طويلة".

واضاف "لسوء الحظ ان عدم وجود علاقة دبلوماسية مع المغرب، أضطرنا للجوء الى وسطاء وكانت الجهة الأفضل هي فرنسا. فطلبنا المساعدة من وزارة الخارجية الفرنسية".

وأشار إلى أن "الفرنسيين وافقوا على إعادة الاسرائيليين على متن رحلة جوية الى فرنسا ونحن ممتنون لهم".

غادر 26 إسرائيليا مساء الأربعاء الدار البيضاء في رحلة خاصة الى باريس مع شركة الخطوط الجوية الفرنسية، قبل أن يصلوا الى اسرائيل برحلة خاصة ليل الخميس.

وقد سهل هذه العملية رئيس بلدية القدس السابق النائب في حزب الليكود في الكنيست نير بركات الذي رحب بالعائدين عند وصولهم إلى مطار بن غوريون في تل أبيب.

وعبر تويتر، شكر بركات رئيس الوزراء بنياممين نتانياهو "على مساعدته"، كما شكر المليارديرين الأمريكيين ميريام وشيلدون أديلسون مؤيد ي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على توفير طائرتهما الخاصة لنقل الاسرائيليين من باريس الى تل ابيب.

وتظهر الصور التي نشرها نير بركات الاسرائيليين وهم ينزلون من الطائرة فجرا وقد غطوا وجوههم بكمامات صحية وحملوا لافتتي شكر واحدة لأديلسون والثانية لملك المغرب محمد السادس كتبت بالعبرية والعربية.