كشف جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم السبت أن الفيفا يدرس خطة تقديم مساعدة مالية لجامعات كرة القدم خلال اجتماع لمجلسه "في الأسابيع المقبلة"، وذلك في رسالة وجهها الى الجامعات المنضوية تحت كنف الهيئة الدولية بواسطة تقنية الفيديو.

وقال إنفانتينو: "في اطار التشاور البن اء ومع الأخذ في الاعتبار مصلحة كرة القدم، يعمل الفيفا من دون تلكؤ لتقديم حل إلى مجلس الاتحاد الدولي في الاسابيع المقبلة".

وأضاف: "نحن بصدد وضع آلية مبنية على حاجات الجهات المستفيدة منها، نريد أن تطال هذه الخطة أكبر عدد من المستفيدين وبطبيعة الحال كرة القدم النسائية، يجب أن تعمل الخطة بشكل حديث، فعال وشفاف ما يعني على أسس حوكمة صلبة تستطيع أن تحدد من يستفيد من المساعدات المالية".

وكان الاتحاد الدولي سدد نحو 150 مليون دولار إلى الجامعات الوطنية في أواخر أبريل، وهي عبارة عن دفعات مستحقة تم تسديدها بشكل مبكر عن العامين 2019 و2020، لمواجهة تبعات أزمة فيروس كورونا المستجد.

من ناحية اخرى لا يتوقع جياني إنفانتينو عودة الجماهير سريعا لملاعب كرة القدم حتى مع تخفيف قواعد أزمة فيروس كورونا.

وقال إنفانتينو في رسالة بالفيديو للجامعات الـ211 الاعضاء في الاتحاد الدولي :" دعونا لا ننسى أنه يجب أن يكون هناك دائما مكان للجماهير".

وأضاف :"بكل وضوح كرة القدم بدون جمهور ليست كما هي، ولكن يجب أن نتحلى بالصبر عندما ندرس الموعد الأنسب لإعادة الجماهير للملاعب".

وتابع :"سنواصل العمل بدون كلل، ولكن بسرية واحترام، لتجاوز هذه الاجراءات المؤقتة، لنضمن عودة الجماهير بشكل آمن وبطريقة مسؤولة".

وعادت منافسات البطولة الألمانية بدون جمهور، وستتبعها أيضا بطولات إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا قريبا، فيما بدأت أعداد محدودة من الجماهير تعود للمباريات في المجر.

وقال إنفانتينو إن الفيفا يستضيف عددا من المناقشات عبر الانترنت مع الاتحادات المحلية وأصحاب المصلحة "لرسم شكل أفضل لكرة قدم في المستقبل".

وسيكون ضمن جدول أعمال هذه المناقشات أجندة المباريات الدولية وعدد المباريات التي يخوضها اللاعبون الكبار.

وقال إنفانتينو أيضا إنه سمع "اقتراحات مثيرة للاهتمام" بشان التمويل والحوكمة من "حدود الرواتب وسقف الانتقالات أو آليات الضرائب الأخرى" وإنشاء صناديق الطوارئ.