في ما يأتي آخر المستجدات حول تفشي وباء كوفيد-19، من آخر حصيلة إصابات ووفيات الى أحدث التدابير وأبرز التطورات :

أعادت السلطات المحلية في ملبورن، ثاني أكبر مدن استراليا، فرض تدابير حجر الثلاثاء شملت خمسة ملايين شخص بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقال دانيال اندروز رئيس حكومة ولاية فيكتوريا وكبرى مدنها ملبورن إن الإغلاق سيبدأ منتصف ليل الأربعاء وسيستمر لستة أسابيع محذرا السكان من أنه لا يمكن "الادعاء" ان أزمة فيروس كورونا المستجد انتهت.

وسيعود غالبية الطلاب إلى الدراسة من بعد فيما لن تتمكن المطاعم والمقاهي بعد الآن إلا من تقديم خدمة الطلبات المسبقة الى المنازل.

وتبقى ولاية فيكتوريا معزولة عن باقي البلاد.


اعلنت المفوضية الأوروبية الثلاثاء أنها تتوقع تراجع اجمالي الناتج الداخلي في منطقة اليورو بنسبة 8,7% العام الجاري قبل ان يتحسن في 2021 (+6,1%) وهي نسبة أسوأ مما كان متوقعا مطلع أيار/مايو.

ويتوقع أن يتجاوز الإنكماش 10% في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فلاديس دومبروفسكيس في بيان إن "التداعيات الاقتصادية للعزل أفدح مما توقعنا في البداية. لا نزال نواجه مخاطر عديدة بينها موجة ثانية من الإصابات" بكوفيد-19.


أظهرت دراسة فرنسية نشرت نتائجها الثلاثاء أن المرضى الذين يعالجون "على المدى الطويل" بالكلوروكين او الهيدروكلوروكين خصوصا لأمراض المناعة، لم يتعرضوا لإصابات أقل خطورة بكوفيد-19 خلال تفشي الوباء.


أودى فيروس كورونا المستجد بما لا يقل عن 538,326 شخصا في العالم منذ أن أعلنت الصين رسميا ظهوره في كانون الأو ل/دجنبر، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمي ة حتى الساعة 11,00 ت غ الثلاثاء.

وس ج لت رسمي ا إصابة أكثر من 11,645,810 اشخاص في 196 بلدا ومنطقة بالفيروس منذ بدء تفشيه.

والولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة بكوفيد-19 مطلع شباط/فبراير، هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 130,306 وفيات من أصل 2,938,624 إصابة.

بعد الولايات المتحدة، الدول الأكثر تضررا بالوباء هي البرازيل حيث سجلت 65487 وفاة تليها المملكة المتحدة بتسجيلها 44236 وفاة ثم إيطاليا مع 34869 وفاة والمكسيك مع 31119 وفاة.

وتخطت الهند عتبة 20 ألف وفاة جراء كوفيد-19.

وأعلنت إيران وفاة 200 شخص خلال 24 ساعة في عدد قياسي جديد.


أعلنت بكين الثلاثاء عدم تسجيل إصابات جديدة للمرة الأولى منذ ظهور بؤرة جديدة في العاصمة الصينية في حزيران/يونيو والتي أثارت مخاوف من موجة ثانية من الوباء.

والثلاثاء بدأ 11 مليون طالب صيني امتحانات البكالوريا مع تأخر شهر وتم عزل الطلاب الذين اصيبوا بنوبة سعال مفاجئة.


أعلن الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الإثنين لشبكة "سي ان ان" أنه خضع لفحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد بعدما ظهرت عليه عوارض المرض وأن النتائج ستعرف الثلاثاء.


أعلنت رئيسة بلدية مدينة أطلانطا الأميركية كيشا لانس بوتومز التي ورد اسمها كنائبة محتملة لجو بايدن المرشح الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية، اصابتها بفيروس كورونا المستجد.


اتهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء بتشويه الواقع بعدما نسب تفشي فيروس كورونا المستجد في دور رعاية المنسين للإهمال، حيث سجل عدد كبير من الوفيات.