خضت مباريات ودية مع المنتخب المغربي وأسعى لتدشين الظهور الرسمي الأول
أريد اللعب للفريق الأول لليغانيس
المنتخب المغربي هو عائلتي الثانية وأنا فخور وسعيد بمغربيتي
أحاول الاستفادة من نظام رونالدو التدريبي وأتابع تحركات النصيري كذلك
فالنسيا، إلتشي وألميريا كلها أندية ألحت وراء جلبي وعرض ليغانيس كان الأفضل

في مفارقة جميلة أن يمنحنا القدر جيلا جديدا من اللاعبين المحترفين تزامنا مع ما فعله أصدقاء جواد الزايري في تونس كآخر إنجاز للكرة المغربية سنة 2004.
يعد إلياس بنعلي واحدا من بين سفراء الكرة المغربية للمستقبل داخل البطولة الإسبانية رفقة كل من شادي رياض لاعب برشلونة وسليم الجباري لاعب أطلتيكو مدريد.
من أب جزائري وأم مغربية، بنعلي كان من بين الأسماء التي حضرت معسكر المنتخب الوطني المغربي للفتيان الأخير ونجحنا في محاورته بعد أيام من توقيعه عقده الاحترافي مع فريق ليغانيس الإسباني.

إليكم نص الحوار كالآتي:

المنتخب: قدم لنا نفسك؟
إلياس بنعلي: السلام عليكم، معكم إلياس بنعلي، أبلغ من العمر 15 سنة، بدأت علاقتي مع كرة القدم وأنا في الرابعة من عمري، أعتبر لاعبا في ليغانيس الإسباني لأقل من 17 سنة.

المنتخب: ما هي أبرز مميزاتك التقنية كلاعب مهاجم؟
إلياس بنعلي: أحبذ الانطلاق من الخلف والمشاركة في البناءات الهجومية وأمتاز أيضا بالسرعة والتسديد المحكم.

المنتخب: خضت تجارب عديدة في وقت ضئيل، ما سبب ذلك؟
إلياس بنعلي: نعم لقد مررت بتجارب عديدة لأنني لم أحظ بفرص اللعب في فريق أقل من 12 سنة، وهنا قررت الخروج للبحث عن فضاء أرحب، خوضي لعدة تجارب مرده أنني أطمح دائما للعب في فرق جيدة والحمد لله لقد تحقق ذلك وأنا الآن لاعب في ليغانيس الإسباني وأطمح للتألق مع الفريق.

المنتخب: وقعت مؤخرا في كشوفات ليغانيس الإسباني، ما هي دوافع هذا الاختيار؟
إلياس بنعلي: لقد كنت محط متابعة الفريق الإسباني منذ وصولي للمنتخب الوطني المغربي، وقعت معهم في فاتح يونيو رغم توفري على عروض كثيرة من إلتشي وألميريا وفالنسيا كذلك، اخترت عرض ليغانيس لأنهم وضعوا في الثقة وتمت تلبية كل شروطي.

المنتخب: لقد شملتك الدعوة مؤخرا للدخول في معسكر المنتخب الوطني المغربي للفتيان في مارس الماضي، نود معرفة تفاصيل أكثر عن هذه التجربة الجديدة وكيف كانت الأجواء داخل المعسكر؟
إلياس بنعلي: لقد كنت في المنزل رفقة العائلة عندما توصلت باتصال من مندوب الجامعة الذي أخبرني باستدعائي لحضور معسكر منتخب الفتيان، ثم مر كل شيء بشكل جيد مع المنتخب المغربي، لقد شعرت بسعادة كبيرة وأنا أتواجد مع زملائي وكذلك مع الطاقم التقني، إنها عائلتي الثانية.

المنتخب: من هو المدرب الذي كان له التأثير الإيجابي في بداية مسيرتك؟
إلياس بنعلي: صراحة كل المدربين لهم لمستهم الخاصة على مساري، أنا أتعلم كل يوم، وأحاول قدر الإمكان الاستمتاع بمساري كلاعب محترف.

المنتخب: ما هو حلم إلياس بنعلي وهل وضعت أهدافا للمستقبل خصوصا بعد التحاقك بليغانيس؟
إلياس بنعلي: لدي حلم واحد يراودني كثيرا، أعتبره هدفا رئيسا وهو اللعب في الفريق الأول لليغانيس.

المنتخب: ماذا يمثل لك اللعب بالقميص الوطني المغربي؟
إلياس بنعلي: يمثل لي المغرب الشيء الكثير، بفضل المنتخب المغربي، وصلت لما أنا عليه اليوم، إن الأفراد المشرفة على المنتخب هم أول من وضع في بنعلي الثقة، أنا ممتن لهم جميعا، عائلتي هي سعيدة بدورها كذلك، الدفاع عن الألوان الوطنية يمثل لنا الكثير، إن المغرب بلد مليء بالطاقات الكروية.

المنتخب: من هو اللاعب الذي يلهمك أكثر على المستوى الدولي؟
إلياس بنعلي: لاعبي المفضل هو كريستيانو رونالدو، إنه مثال للجد والعمل، أحاول السير على نهجه، مشاهدة التدريبات التي يخوضها، وكذلك الأهداف التي يضعها كل يوم، أما في المغرب فإنني أتابع الدولي المغربي يوسف النصيري لأنه يلعب في نفس المركز الذي أشغله، إنني أركز كثيرا على مقاطع الفيديو، النصيري هو لاعب جيد على مستوى التحركات، وأنا بدوري أحبذ متابعته والاستفادة من تجربته.

المنتخب: نترك لك مساحة خاصة لتوجيه رسالة للجمهور المغربي
إلياس بنعلي: شكرا جزيلا للجمهور المغربي من أجل الدعم والتشجيع الذي أحصل عليه كل يوم، أنا فخور وسعيد لأنني مغربي، إنها مجرد البداية وأنا أتطلع لتحقيق الأفضل إن شاء الله في المستقبل، "المغرب فوق كل شيء".

بطاقة إلياس بنعلي
تاريخ ومكان الازدياد: 04 نونبر 2004- أليكانطي
الفريق: ليغانيس لأقل من 17 سنة
مركزه: مهاجم
الطول: 1،78 متر
الوزن: 67 كلغ
مساره الاحترافي: 
2008-2013 ألفاز ديل بي
2014-2016 لا نوسيا
2016-2017 فالنسيا
2018-2019 ألفاز ديل بي
2019-2020 كيلمي
2020 ليغانيس
حضر التجمع الأخير للمنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة ولعب مبارتين وديتين أمام فريق الجيش الملكي وأكاديمية محمد السادس في مارس 2020.