أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ("كاف") أنها ستبحث الخميس تثبيت مواعيد الدور نصف النهائي لمسابقتي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية من عدمه، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في المغرب البلد المضيف للمنافسات.

وتستضيف المملكة المغربية في الاسبوع الأخير من هذا الشهر ذهاب دور الاربعة لمسابقة عصبة الأبطال حيث يستضيف ممثلاها الرجاء والوداد البيضاويين الزمالك والاهلي المصريين على التوالي، بالاضافة الى الدورة المجمعة (نصف النهائي من مباراة واحدة والمباراة النهائية) لمسابقة كأس الكونفدرالية التي تشهد قمة مغربية بين نهضة بركان الوصيف وحسنية اكادير، ومواجهة بيراميدز المصري مع هورويا كوناكري الغيني.

ويشعر مسؤولو الكونفدرالية الافريقية للعبة بالقلق بعد ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19" في المملكة ما أدى إلى خوض ثلاث مباريات فقط في الدوري المحلي خلال الأسبوع الأول من أيلول/شتنبر، وتأجيل 21 مباراة بسبب اصابة أكثر من لاعب في صفوف العديد من الاندية ابرزها الوداد البيضاوي واتحاد طنجة ورجاء بني ملال.

وذكر بيان للكونفدرالية الافريقية أن "اجتماعا عبر الفيديو للجنة التنفيذية سيتناول عدة موضوعات مهمة تتعلق بوضع كرة القدم في القارة".

وأكد اثنان من كبار المسؤولين في الكونفدرالية الافريقية لوكالة فرانس برس أن الدورين نصف النهائي والنهائي لمسابقتي عصبة الأبطال وكأس الكونفدرالية سيكونان من بين القضايا على جدول الأعمال.

ومن المقرر أن تقام مباراتا ذهاب عصبة الابطال في 25 و26 الجاري في الدار البيضاء، على أن تقام مباراتا الإياب في مصر في الثاني والثالث من تشرين الأول/أكتوبر، فيما تقام المباراة النهائية في 16 او 17 منه في مكان سيحدد لاحقا.

أما نصف نهائي كأس الكونفدرالية، فسيقام في 22 أيلول/شتنبر، على ان تقام المباراة النهائية في 27 منه في الرباط.

ويواجه هورويا صعوبات في السفر إلى المغرب. وقال رئيسه سفيان سواري "ندرس خيارات عديدة للوصول إلى المغرب لكنها بعيدة كل البعد عن الحالة القويمة".

وذكرت تقارير صحافية أن الأهلي والزمالك لديهما آراء مختلفة حول ما يجب أن يحدث إذا قررت الكونفدرالية الافريقية عدم إقامة ذهاب عصبة أبطال أوروبا كما هو مخطط له في المغرب.

وأكد رئيس الزمالك مرتضى منصور لموقع النادي على الإنترنت إنه يفضل إقامة مباراتي الذهاب والإياب في نصف النهائي في مصر على تأجيلها.

وقال "أقترح أن نلعب مباريات الذهاب والإياب لنصف نهائي عصبة الأبطال في مصر. نرحب بأخواننا المغاربة الذين نحبهم ونقدرهم".

وذكر إعلان على قناة الأهلي أن بطل إفريقيا ثماني مرات لن يعترض على التأجيل.

وقال النادي القاهري "كنا نخطط للعب نصف النهائي حسب المواعيد المقررة، (لكن) الظروف البشرية والصحية أهم من المنافسة".

وكان من المقرر أصلا إقامة الدورين نصف النهائي والنهائي في كلتا المسابقتين في أيار/ماي الماضي، لكن تعذر ذلك بسبب تفشي وباء "كوفيد-19".