یصادف غداً السبت 21 نونبر موعد انطلاق صافرة موندیال كرة القدم الأول من نوعه في الشرق الأوسط والعالم العربي بعد عامین من الآن بین جنبات ملعب البیت الفرید.
ومع تسارع دقات العد التنازلي لبطولة كأس العالم قطر 2022، تزداد وتیرة الاستعدادات في قطر لتقدیم تجربة استثنائیة تتیح لعشاق كرة القدم من مختلف دول العالم الاستمتاع بسحر الشرق الأوسط والتعرف على ثقافتھ الممیزة.
فعلى صعید تطور العمل بمشروعات موندیال قطر 2022، اكتملت البنیة التحتیة للبطولة بنسبة %90؛ حیث جرى الإعلان عن جاهزية ثلاثة ملاعب من أصل ثمانیة، وانتھت الأعمال الرئیسیة في ملعبين آخرین، على أن تكتمل جمیع الملاعب قبل انطلاق البطولة بأكثر من عام، بما یتیح اختبار جاھزیتھا قبل الحدث بوقت كافٍ.
وقد استضافت الملاعب الثلاثة التي أعلن عن جاھزیتھا- ملعب خلیفة الدولي، وملعب الجنوب وملعب المدینة التعلیمیة - أكثر من 100 مباراة العام الجاري في ظل إجراءات احترازیة صارمة فرضتھا تحدیات جائحة كوفید-19، والتي حفزت عقول المنظمین على ضرورة اللجوء لبدائل مبتكرة للتشجیع النشاط الكروي على العودة.
كما تسیر أعمال تطویر وتشیید البنیة التحتیة التي تنفذھا دولة قطر لخدمة البطولة وفق المخططات؛ حیث یعمل مترو الدوحة العصري الآن بكامل طاقتھ، وتوشِك الدولة على الانتھاء من الطرق المحلیة والسریعة، وتمضي أعمال توسعة مطار حمد الدولي وفق الجدول الزمني المحدد حیث من المرتقب أن یلبي المطار احتیاجات أكثر من 50 ملیون مسافر سنویاً بحلول العام 2022.
وفي ھذا السیاق، وصف السید جیاني إنفانتینو، رئیس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفیفا) العام الجاري بأنه كان "ملیئاً بالتحدیات للعالم بأسره، ولكرة القدم دون استثناء".
وصرح رئیس الفیفا أن مستویات التقدم الثابت في تطور العمل بمشاریع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 تبرھن من جدید على الالتزام الراسخ والمتواصل للبلد المستضیف تحت قیادة حضرة صاحب السمو الشیخ تمیم بن حمد آل ثاني، أمیر دولة قطر.
وقال إنفانتینو: "في الوقت الذي یفصلنا فیه عامان على انطلاق الموندیال، أتوجه شخصیاً بالشكر إلى حضرة صاحب السمو الشیخ تمیم بن حمد آل ثاني على استضافة تلك البطولة والتي أثق أنھا لن تمحى من الذاكرة، وستترك إرثا مستداما یمتد إلى ما بعد العام 2022".
وأثنى إنفانتینو على الإصلاحات العمالیة بالغة الأھمیة التي أعلنت عنھا الحكومة القطریة مؤخراً، وقال: "لقد نجحت قطر في إحراز تقدم في بناء الاستادات، مع ضمان تنفیذ إجراءات صارمة لحمایة صحة العمال، كما أن مباریات دوري أبطال آسیا التي تقام في قطر تظھر مرونتھا وقدرتھا على الأداء في ظل ظروف صعبة".
وواصل رئیس الفیفا حديثه قائلاً: "لقد شھدت عن كثب خلال زیارتي القصیرة للدوحة منذ أسابیع قلیلة التقدم الرائع في الاستعدادات، وأتطلع بكل ثقة إلى بطولة كأس العالم FIFA قطر  2022 في ظل التحول الإیجابي الذي أحدثته على الصعیدین المحلي والإقلیمي، وكذلك التجربة الفریدة التي ستوفرھا البطولة للجماھیر من مختلف البلدان لمشاھدة أفضل نسخة من كأس العالم على الإطلاق".
من جهته، أعرب سعادة السید حسن الذوادي، الأمین العام للجنة العلیا للمشاریع والارث، عن اعتزازه بالتقدم الذي أحرزته قطر خلال السنوات العشر الماضیة، وقال: "لقد سجّلت مشاریع البطولة والبنیة التحتیة تطوراً ملحوظاً، ویسیر العمل وفق ما ھو مخطط لھ، لنشھد سویاً، وقبل انطلاق صافرة الموندیال بوقت كاف، الإعلان عن جاھزیة كافة استادات البطولة".
وصرح الذوادي: "لقد بدأت برامج الإرث الخاصة بالبطولة في ترك انعكاس إیجابي على حیاة الناس في مجالات كحقوق العمال، والتعلیم، وریادة الأعمال"، مشیراً إلى أن ھذه النسخة من البطولة تحتل درجة كبیرة من الأھمیة لدولة قطر والمنطقة بأسرھا.
وأكد الذوادي أنھ، وخلال البطولة، سیتسنى لملیارات البشر التعرف عن كثب على منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، منوھاً بأنھا "ستكون تلك المرة الأولى للكثیرین للتعرف على ثقافتنا"
وأعرب الذوادي عن تطلعاتھ بأن تكون بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 "ملتقى یجتمع فیه الناس سویاً مرحب فيه بالجمیع"، وأن تسھم البطولة في "بسط جسور التفاھم المشترك بین الثقافات من حول العالم، وتقدیم صورة صادقة عن العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط".
ومن المرتقب أن تكون بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أكثر البطولات تقاربًا في العصر الحدیث؛ إذ لا تتخطى أطول مسافة بین استاد وآخر 75 كم، بینما یبلغ أقصرھا 5 كیلومترات، وھو ما یوفر العدید من المزایا للاعبین منھا زیادة فترات الراحة والتدریبات والحد من التنقلات، وتجنب عناء السفر بالطیران الداخلي، والإقامة والتدریب في مقر واحد طوال فترة البطولة، علاوة على إمكانیة مشاھدة أكثر من مباراة یومیاً في دور المجموعات في ظل جدول البطولة الحافل بأربعة مباریات یومیاً.
جدیر بالذكر، أنه قد أعلن في یولیوز الماضي عن موعد المباراة الافتتاحیة للموندیال على ملعب البیت المذھل، والذي یتسع لـ 60 ألف متفرج، وقد استوحي تصمیم الملعب من بیت الشعر التقلیدي والذي یرمز لكرم الضیافة والترحاب، بینما ستقام المباراة النھائیة على استاد لوسیل، والذي یتسع لـ 80 ألف متفرج في 18 دجنبر من العام 2022، وھو یوافق الیوم الوطني لدولة قطر.