المستويات الكبيرة التي يبصم عليها الدولي ونجم الإنتر أشرف حكيمي مع ناديه في مباريات البطولة الإيطالية "سيري أ"، دفعت كل الملاحظين التقنيين بمن فيهم زملاء أشرف بالنيراتزوري، يصفونه باوصاف متفردة، لم يوصف بها اللاعبون المتألقون في مركز الظهير الأيمن على مستوى العالم في الوقت الحالي. 
وارتباطا بالموضوع، قام ستيفان دي فريج المدافع الدولي الهولندي وزميل حكيمي بالإنتر، بالاشادة بمؤهلات نجم الأسود، عبر تصريح للصحيفة الإيطالية الشهيرة “لاغازيطا ديللو سبور”، حيث حدد من خلال حديثة مكامن القوة التي يتميز بها اللاعب المغربي، والأدوار التي يقوم بها داخل ناديه، وقد أبدى الهولندي المذكور إعجابه بالامكانيات الهائلة التي يتمتع بها أشرف.
وأوضح دي فريج: “حيقة نادرا ما شاهدت لاعبا مثل حكيمي، إنه سلاح حقيقي، فهو لاعب يقوم بدوره على أحسن وجه، والسرعة التي يمتلكها تجعله يستغل المساحات المتواجدة في الأمام”.
وكان المهاجم الإيطالي السابق كريستيان فييري، قد اعتبر في برنامج تلفزيوني، أن أشرف حكيمي الأفضل حاليا على الإطلاق بمركزه كظهير أيمن، واشاد أيضا بالدور المؤثر الذي يلعبه داخل ناديه الإنتر. 
وسجل حكيمي خلال بطولة إيطاليا هذا الموسم 4 أهداف وساهم ب5 تمريرات حاسمة في أهداف أخرى استغلها المهاجمان البلجيكي لوكاكو والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز.