يلتقي قطبا كرة القدم المصرية، الأهلي والزمالك، غدا الاثنين، في قمة مباريات الدورة 21 من بطولة المصرية لكرة القدم، في ظل أزمة تحكيم ،زاد من حدتها رفض اللجنة المؤقتة لإدارة الكرة إسناد إدارة المباراة لطاقم تحكيم أجنبي كما جرت العادة على ذلك.

وشهدت الدورات الأخيرة احتجاجات قوية على حكام المباريات بسبب تكرار أخطاء تحكيمية، وسط اتهامات بسوء استخدام تقنية الحكم الفيديو المساعد "ڤار"، حيث تقدمت العديد من الاندية باحتجاجات رسمية.

وتحمل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك الرقم 122 في تاريخ مواجهات الفريقين في البطولة الممتازة، وهي الثانية بين الفريقين هذا الموسم، حيث فاز الاهي في مباراة الدور الأول من البطولة التي جرت منذ أسابيع بهدفين لهدف.

ويتصدر الزمالك البطولة المصري ب 44 مباراة مقابل 40 نقطة للنادي الاهلي الذي يتوفر على مباراتين ناقصتين.

وعلل رئيس اللجنة المؤقتة أحمد مجاهد قرار التمسك بحكم محلي بالقول "ليس تحديا لرغبة أحد، لكن تم إعلان هذا الأمر، لأن التحكيم المصري جيد والأخطاء واردة، ولكنها غير متعمدة، ويتعين علينا أن ن ساند التحكيم المصري، ويجب أن يسير الأهلي والزمالك على نفس الخطى".

وتابع أن تفشي فيروس كورونا في أوروبا وعدم انتظام حركة الطيران في أغلب الدول الأوربية خاصة الدول صاحبة التصنيف الأول على مستوى التحكيم أوروبيا، جعلت الاتحاد يلجأ للتحكيم المحلي لتفادي استقدام حكام لا يحملون الشارة الدولية.

ورغم تأكيد رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب ثقته وتقديره للتحكيم المصري، إلا أنه شدد في بيان رسمي على أن "الفترة الحالية قد لا تحتمل ذلك ويتعين اختيار طاقم تحكيم أجنبي من التصنيف الأول على مستوى العالم، ويكون صاحب خبرات دولية كبيرة".

من جهتها اعترضت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك لدى الاتحاد المصري على قرار إسناد إدارة مباراة القمة المقبلة لطاقم تحكيم مصري.

ولم تكشف لجنة الحكام بالاتحاد المصري حتى الآن عن اسم الحكم المصري الذي سي دير اللقاء. ومن مجموع مواجهات القمة بين الغريمين والتي بلغت 121 مبارات حتى الآن، تمت إدارة 76 من هذه المواجهات بصافرة اجنبية. وكان نصيب الحكام الايطاليين في إدارة هذه المباريات هو 18.

وللعرب أيضا نصيب في إدارة مباريات القمة المصرية، حيث أدار الحكم الدولي المغربي عبد العالي الناصري لقاء القمة رقم 66 سنة 1990 ، كما أدار الدوليان المغربيان محمد بحار وعبد الرحيم العرجون على التوالي القمة 70 و 74 بين الغريمين.

ويعتبر الاوغندي تشالز ماسيمبي الإفريقي غير العربي الوحيد الذي أدار مواجهة بين الاهلي والزمالك موسم 93/94.

والنادي الأهلي هو الأكثر فوز ا في مباريات القمة، حيث حقق 46 انتصار مقابل 27 فوز للفارس الأبيض، فيما تعادل الفريقان في 48 مناسبة.

وسجل المارد الأحمر 145 هدف ا في ديربي القاهرة، أما أبناء ميت عقبة فقد فسجلوا 104 هدف ا فقط في تاريخ المواجهات ضد الغريم التقليدي، وذلك على صعيد البطولة.

هداف الأهلي في مباريات القمة هو سيد عطية ومحمد أبوتريكة برصيد 7 أهداف لكل منهما، أما هداف الزمالك فهو علاء الحامولي وخليل قدري برصيد 5 أهداف لكل منهما.