في 30 يونيو الجاري، تنتهي عقود عدة لاعبي كرة القدم المحترفين، ضمنهم عناصر مغربية، صالت وجالت في ملاعب القارة العجوز، ووجدت نفسها حرة خلال هذا الصيف، ولا تريد إستعجال حسم إنضمامها لناد جديد، في إنتظار التعرف على مستجدات المرحلة المقبلة.

• سايس.. العميد يريد البقاء بأوروبا 
ينتهي عقد الدولي المغربي رومان غانم سايس، مع فريقه الحالي وولفرهامبطون الإنجليزي في 30 يونيو الجاري، ولحد الآن لم يجدد عميد المنتخب المغربي عقده، في إنتظار حسم مستقبله في الأيام المقبلة.
فسايس الذي يحضر مع «أسود الأطلس» إستعدادا لمواجهة غانا وبوركينافاسو وديا، وبعدما رفض الإنتقال للبطولة السعودية، وصد كل العروض التي طرحت أمامه للعب في الخليج العربي، يطمح لإكمال مشواره بأوربا، سواء رفقة فريقه الحالي أو رفقة فريق آخر.
ومن المنتظر أن يحسم سايس، في مستقبله مباشرة بعد نهاية معسكر المنتخب المغربي الحالي، حيث سيجالس اللاعب المغربي وكيل أعماله من أجل دراسة بعض المقترحات، والتي يركز فيها اللاعب بالأساس على ضرورة البقاء في القارة العجوز، من أجل هدف واحد هو الإستمرار لاعبا أساسيا داخل الفريق الوطني، وهو المعطى الذي لن يضمنه إلا باستنئاف مشواره الإحترافي في إحدى الأندية الأوروبية.

• بوربيعة يبحث عن نفسه في الكالتشيو 
رغم أنه لم يحظ بثقة الناخب الوطني وحيد خاليلودزيتش، مثلما كان يحظى بها مع سابقه هيرفي رونار، إلا أن المهدي بوربيعة يعتبر من أبرز اللاعبين المغاربة الذين تركوا بصمتهم في الكالتشيو الإيطالي.
وبعد نهاية عقد اللاعب بوربيعة مع فريقه ساسولو الإيطالي، يبحث اللاعب عن نفسه داخل البطولة الإيطالية، في حال لم يعد صاحب 29 ربيعا، للبطولة الفرنسية أو التركية، وهو الذي سبق له حمل قميص قونيا سبور، وليل وغرونوبل الفرنسيين، قبل أن يتألق مع ساسولو، الذي لا يفكر في تجديد عقده رفقته، في انتظار أن يجد له موطئ قدم مع فريق جديد خلال الأيام المقبلة.

• أمرابط.. حيرة متواصلة 
بعد انتهاء عقده مع فريقه الحالي، النصر السعودي، لم يحسم بعد نورالدين أمرابط في وجته المقبلة، فرغم أن اللاعب ظل يؤكد في تصريحاته للإعلام الهولندي، أنه يريد إنهاء مشواره الكروي بهولندا، إلا أنه ولحد الآن، لم يحسم في موضوع مغادرته للسعودية بشكل نهائي.
في الوقت الذي ربطت تقارير إعلامية، إمكانية إنتقال أمرابط للعب في قطر، إلا أن الأخير ما زال حائرا ولا يعرف أين ستكون وجهته، ففي الوقت الذي يتعرض لإغراءات مالية من أندية الخليج العربي، يحلم بالعودة للقارة العجوز، كي يرفع من أسهمه في العودة للفريق الوطني، بعدما أبعده الناخب الوطني خاليلودزيتش من حساباته، بعدما رفض العودة لأوروبا وحرص على الإستمرار في اللعب بالسعودية.

• لزعر.. بحث عن فريق جديد 
يواصل أشرف لزعر، الحديث مع عدة وكلاء أعمال، كي يجدوا له مخرجا جديدا للأزمة التي وجد نفسه فيها، بعدما تم التخلي عنه من قبل إدارة نادي واتفورد الإنجليزي، التي رفضت تجديد عقد إعارته.
فبعدما عجز لزعر عن منافسة مواطنه آدم ماسينا، وجد الظهير الأيسر المغربي نفسه مضطرا للبحث عن فريق جديد، ورغم دعوته مؤخرا لصفوف المنتخب المغربي، لم يتوصل أشرف بأي عرض، في الوقت الذي إنخفضت أسهمه في إيطاليا، ولم تعد ترغب أندية الكالتشيو في التعاقد معه، مقابل ذلك سيكون من الصعب على اللاعب المغربي أن يستمر لاعبا في «البرمرليغ» في ظل عدم إهتمام الأندية الإنجليزية بخدماته، بعد تجربته السيئة مع نيوكاسطل.