انطلقت عملية بناء وتشييد متحف لكرة القدم المغربية، ويقع في مجمع محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، وهو المشروع الذي انطلق في يوليوز 2020.. ومن المتوقع افتتاحه في شهر دجنبر القادم.

وسيقام المتحف الذي يشكل جزءا من المقر الجديد للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بمنطقة المعمورة ضاحية سلا، على مساحة تقدر بـ2080 متر مربع، وسيكون للمتحف مساحة عرض دائمة تبلغ 1325 متر مربع، ومساحة عرض مؤقتة تبلغ 300 متر2، بالإضافة إلى مساحات أخرى.

ويقع المتحف في الطابق الأرضي من المقر الجديد للجامعة، الذي يضم أيضا مكاتب ومبان خاصة للعصب ولدوري المحترفين وأيضا لدوري الهواة.

وانطلقت الأعمال الكبيرة لبناء وتشييد المتحف بالفعل.. في وقت تهتم فيه الجامعة بجمع الوثائق والمحتويات والصور الأرشيفية والجزائز والكرات ومقاطع الفيديو والصحف والوثائق الرسمية والمراسلات.. وكل المواد اللازمة التي ستكون صالحة للعرض وتهم تاريخ كرة القدم المغربية.

ويهدف مشروع بناء المتحف إلى المساهمة في تعزيز واستدامة الذاكرة الجماعية لكرة القدم المغربية، وتعريف شباب اليوم بتاريخ كرة القدم المغربية والنجوم الذين ميزوا مسارها الطويل منذ عام 1906. كما يهدف هذا المشروع إلى تعزيز الشعور بالفخر بالإنتماء للوطن.

وسيعيد المتحف الوطني تأسيس ذاكرة كرة القدم المغربية بتاريخها الطويل الذي يعود لما قبل الإستقلال، وإدامتها وترشيدها ومشاركتها مع الأجيال الجديدة، وهو معلم هام في هيكلة المشهد الوطني لكرة القدم.