لأول مرة بالمغرب، يتم إطلاق تطبيق جوال مجاني يُمَكِّن مناكتشاف المواقع الثقافية والتراثية لسبع مدن مغربية وذلك خلالممارسة رياضة المشي أو الركض أو ركوب الدراجة.

تُواصل منصة "نتحركو"(Nt7arko) ، التي أنشأتها المغربيةللألعاب والرياضة في2016 ، إثراء عرضها بمبادرات وبرامج جديدة لتشجيع ممارسة الرياضة بالمغرب.

وفي هذا السياق تعلن هذه المنصة المواطنة عن آخر مولود لهاتحت اسم " نتحركو و نكتاشفو( Nt7arko w Nktachfo )"، وهو عبارة عن برنامج جديد يمكن الجمهور من التحميلالمجاني لتطبيق نتحركو سواء على Android) أو (iOS ومناكتشاف 10 مسارات ثقافية وسياحية في سبع مدن مغربية،وذلك خلال ممارسة رياضة الركض أو المشي، أو ركوب دراجةهوائية.

سيتمكن مستخدم هذا التطبيق، من خلال المسارات المقترحة،والتي يصل متوسط طولها إلى 7 كيلومترات، من اكتشافالجواهر المعمارية والمتاحف والمواقع التراثية والتاريخية والآثارالتي تزخر بها هذه المدن .يتضمن كل مسار أزيد من عشرمحطات، تشكل كل واحدة من بينها نقطة جاذبية يمكنلمستعملي التطبيق اكتشافها أو إعادة اكتشافها بفضلالوصف الصوتي الذي يوفره تطبيق "نتحركو و نكتاشفو."


»تمتاز مدننا بالغنى والتنوع الكبيرين لمواقعهاالتاريخية والثقافية والتراثية .غير أن اكتشافها وتقديرقيمتها الحقيقية يتطلب في غالب الأحيان اكتشافهاعن قرب .بهذا الصدد فإن تطبيق " نتحركو و نكتاشفو" يتوخى الاستجابة إلى هذا المطلب .أولا من خلالالمسارات التفاعلية التي نقترحها والتي يمكن لكلواحد أن يتبعها حسب وتيرته الخاصة، إما بشكلفردي أو في إطار عائلي .اخترنا كذلك مواكبة هذهالمسارات بتفسيرات من أجل إدراك أفضل للبعد الثقافيلكل معلمة«، يوضح يونس المشرفي، المدير العام للمغربيةللألعاب والرياضة، في تصريح بالمناسبة.

وسيترافق إطلاق هذا التطبيق الجوال الجديد معبرنامج تلفزيوني يحمل نفس الاسم" : نتحركو ونكتاشفو"، والذي سيبث كل يومي ثلاثاء وخميسعلى القناة الثانية .2M وخلال هذا البرنامج سيقوم هشاممسرار، سفير المغربية للألعاب والرياضة، بتجريب المساراتالعشرة التي يقترحها التطبيق، من خلال رحلة حقيقية غنيةبالمعلومات والاكتشافات في كل من طنجة والصويرة، مرورابالدار البيضاء، ومكناس، وأطلال وليلي، ومراكش والرباط.

وبهذا الصدد، تابعت خديجة بودالي، مديرة التسويق لدىالمغربية للألعاب والرياضة، قائلة» يمكن القيام بهذهالمسارات إما من طرف رياضيين أو سياح، وكذلك منطرف العائلات خلال العطل .فاكتشاف مدينة من خلالزيارتها صحبة مرشد مع تقديم شروح وتفسيرات عندكل نقطة مهمة، تعتبر محفزا جيدا من أجل ممارسةالرياضة .وللإشارة فإن برنامج" نتحركو و نكتاشفو" منسجم بشكل تام مع مقاربتنا وفلسفتنا التي تهدفإلى تشجيع نمط عيش صحي وممارسة منتظمةللرياضة من طرف كل المغربيات والمغاربة.«

ويجري إعداد مواسم أخرى من هذا البرنامج، والتي سترىالنور خلال السنوات المقبلة، إضافة إلى تحيينات للتطبيق منأجل تقديم المزيد من المسارات من مدن وجهات مغربية أخرى.

نتحركو (NT7ARKO)

تاريخ منصة رقمية

في سنة2016 ، أطلقت المغربية للألعاب والرياضةبرنامج نتحركو (NT7ARKO) بشراكة مع الوكالةالإعلاميةW5 Media. وحُدّد للبرنامج هدف أساسي يتمثلفي إذكاء الرغبة في التحرك لدى المغاربة من خلال التعريفبمجموعة من التخصصات الرياضية المتاحة ممارستها فيالمغرب.

على مدى موسمين، تمكن برنامج نتحركو من تسليط الضوءعلى 52 تخصص رياضي، بدءا من التخصصات المعروفةوالأكثر شعبية وصولا إلى تخصصات رياضية جديدة .وتجلىنجاح نتحركو في كونه البرنامج التلفزيوني الذيسجل أعلى نسبة مشاهدة على التلفزيون المغربيخلال سنة 2020 مع بلوغ 9 مليون مشاهد لكل حلقةفي المتوسط .وخلال نفس العام، صُنِّف برنامجنتحركو كأفضل محتوى مرتبط بعلامة تجارية( Brand content ) خلال السنة بالمغرب.

غير أن سنة 2020 شكلت أيضا سنة اندلاع أزمة كوفيد19-،والتي ترتب عنها تقليص الأنشطة الرياضية بسبب إغلاقالقاعات الرياضية وتعميم حظر التجول.

وبهدف الحد من آثار الجائحة على صحة ورفاهية المغاربة،أطلقت المغربية للألعاب والرياضة تطبيق" نتحركو فالدار"،الذي يعد أول تطبيق مغربي 100 % لممارسة الرياضةفي المنزل، و يضم أزيد من 150 تمرين رياضي يمكنتحميلها مجانا .وتجدر الإشارة إلى أنه في ظرف أقلمن ثلاثة أسابيع أصبح " نتحركو " تطبيق أندرويدالأكثر تحميلا في المغرب.


في سنة2021، تم إثراء المنصة ببرامج جديدة على نفسالمنوال : نتحركو سيليبريتي، والتي شارك فيها 15 فنانا قبِلوا بتحدي الخروج من نطاق نشاطهم المعهودلاكتشاف التخصصات الرياضية، ونشر المشاعر الإيجابيةوالفرح للخروج من أجواء الأزمة الصحية، ودائما تحت نفسالشعار : إذكاء الرغبة في التحرك لدى المغاربة.

واليوم، تدخل منصة نتحركو مرحلة جديدة مع إطلاق أول تطبيق ل "التثقيف عبر الرياضة " في المغرب" : نتحركو ونكتاشفو"، عبر اقتراح 10 مسارات تفاعلية في 7 مدن مغربية، وإطلاق برنامج تلفزيوني يجمع بين الرياضةوالاكتشاف والثقافة .مانحة للجمهور العريض طريقة أخرى وسببا آخر للتحرك.